مقالات

لماذا عفرين ؟

أسعد منان

مرت ستة أعوام على بدء الهجوم الوحشي والهمجي التركي ومرتزقته من السوريين على مقاطعة عفرين ( جيايي كورمينج ) والذي استمر ل / ٥٨ / يوماً وسط صمت دولي رهيب ، ومقاومة تاريخية ابداها شعب عفرين ومقاتلي وحدات حماية المرأة ووحدات حماية الشعب .
لماذا هذا الهجوم والتوحش التركي والاصرار على استهداف عفرين واحتلالها ؟
منذ تأسيس الجمهورية التركية وعينها على عفرين، فأثناء وضع الحدود الجديدة بين الجمهورية التركية والسورية بإشراف الفرنسيين حاول الأتراك ضم عفرين الى دولتهم الجديدة، الا أن مصالح الفرنسيين اقتضت بإبقاء عفرين الى الجانب السوري .
هذه المنطقة الصغيرة بمساحتها، الا انها تتمتع بموقع جيوبولوتيكي وجغرافي هام لقربها من البحر الأبيض المتوسط حيث المناخ المعتدل والأراضي الزراعية الخصبة التي تصلح لزراعة كافة أنواع البقوليات والأشجار المثمرة، ولأن المجتمع العفريني تخطى الجانب المتخلف من القوالب العشائرية الجامدة والجاهلة فتحول سريعاً الى مجتمع منفتح وديناميكي.
وكان لعفرين دور مهم في تأسيس سوريا، فبعد اندحار العثمانيين أمام هجمات الفرنسيين والانكليز واخراجهم من سوريا وبعد أن تبينت سياسات هاتين الدولتين الإستعماريتين وانكشاف إتفاقية سايكس بيكو بتقسيم المنطقة بينهما، لم تكمل فرحة السوريين بخروج العثمانيين عندما علموا بالانتداب الفرنسي، فتم عقد اجتماع في إحدى القرى القريبة من مدينة عفرين في نهاية عام ١٩١٩ وبداية عام ١٩٢٠م ضم عدد من وجهاء عفرين بالاضافة الى ابراهيم هنانو وسعدالله الجابري وشيخ صالح العلي ويوسف العظمة قادة المقاومة السورية ضد الفرنسيين، وقد قام الدكتور محمد عبدو علي بنشر هذه الصورة في كتابه حول تاريخ منطقة عفرين، كما تم اطلاق أول رصاصة ضد هذا المستعمر الفرنسي على مستوى سوريا في عفرين من قبل محو باشا، مما ادى الى اعلان الفرنسيين عن جائزة مادية كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن مكان محو باشا او يأتي برأسه .
كما ان كان لمثقفي وسياسي عفرين دور هام في تأسيس اول حزب كردي في روج آفا وسوريا في ١٤ / ٦ / ١٩٥٧ ، حيث حضر تأسيس الحزب/ ٧ / أشخاص كان من ضمنهم / ٤ / من عفرين .
وفي أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده كنعان إيفرين في ١٢ ايلول ١٩٨٠ وخروج معظم كوادر حزب العمال الكردستاني الى الخارج، فإن شعب عفرين كان من بين من احتضن الرعيل الأول من كوادر الحزب وفتح لهم بيوتهم ودعموا الحزب مادياً ومعنوياً، وانضم الآلاف من بنات وأبناء عفرين الى صفوف الحزب والتحقوا بالكريلا وقاتلوا المستعمر التركي في العديد من الجبهات وقد ارتقى الآلاف منهم شهداءً في سبيل الحرية .
وفي بداية الحراك الجماهيري في سوريا، انتفض شعب عفرين كباقي شعوب روج آڤا مطالباً بالحرية والديمقراطية وقام بإنتهاج الخط الثالث وتطبيق مشروع الإدارة الذاتية، حيث أسس اللجان الخدمية التي بدورها استلمت زمام المبادرة وشاركت في إدارة مؤسسات الدولة الموجودة، كما أسس لجان الصلح لحل مشاكل المجتمع بعيداً عن أجهزة ومؤسسات الدولة .
كما تم فتح أول مدرسة باللغة الكردية في قرية درقليا على مستوى روج آڤا، وفتح جامعة روج آڤا، وتم الاعلان عن وحدات حماية المرأة YPJ في عفرين وكل مؤسسات الإدارة الذاتية تطورت بشكل مذهل في غضون سبع سنوات، لذلك قامت الدولة التركية بأستهداف عفرين واحتلالها في ١٨ / ٣ / ٢٠١٨ وفي العام التالي احتل سري كانيه وكريه سبي، ويومياً تهدد باحتلال كافة مناطق روج آڤا للقضاء على التجربة الديمقراطية في شمال وشرق سوريا .
الا أن استمرار مقاومة شعب عفرين في الشهباء منذ ستة أعوام بالرغم من القصف اليومي للاحتلال التركي ومرتزقته وفرض الحصار الجائر من قبل النظام البعثي الشوفيني على مناطق الشهباء فإن هذه المقاومة ستنتصر مهما طال الزمن وسنحرر عفرين من رجس الاحتلال التركي كما تمكنت شعوب المنطقة من طرد المستعمر العثماني بعد / ٤٠٠ / عام .

زر الذهاب إلى الأعلى