تقارير

عشق الأرض؛ منارة تنير درب الحرية

مفعماً بالروح الوطنية وعشق الحرية انضم المناضل أندوك كركي لكي إلى صفوف المقاومة في روج آفا، أبدى مقاومة بطولية في التصدي لمرتزقة داعش إلى أن فقد حياته في الأول من شهر تشرين الأول من العام 2014.

المناضل البطل محمد أحمد الاسم الحركي أندوك كركي لكي المولود في  مدينة قامشلو عام 1995، لعائله وطنية مؤلفة من أربعة شباب وفتاتين كان المناضل أندوك أكبرهم، عاش وترعرع ضمن عائلة وطنية مفعمة بروح المقاومة الوطنية ، استلهم من عائلته الوفاء للوطن وعشق الأرض،

درس المناضل الابتدائية في مدرسة الشهيد أحمد صبري بمدينة قامشلو والإعدادية بمدرسة بنت الجبيل وبعدها انتقلت عائلته إلى مدينة رميلان التابعة لبلدة كركي لكي وأكمل دراسته الإعدادية في مدرسة سليمان الحلبي، لكنه ترك الدراسة ليمارس مهنة النجارة لمساعدة والده في تحسين الأوضاع المعيشية.

اتصف المناضل أندوك بالأخلاق الطيبة، والإخلاص لقضية شعبه، بالإضافة إلى التواضع والتعلق الشديد بأصدقائه، كما كان يحب تربية الحيوانات والطيور في المنزل.

منذ بدء ثورة روج آفا وتأسيس وحدات حماية الشعب انضم المناضل أندوك إلى صفوف وحدات حماية الشعب عام 2012 رغبة منه في المشاركة في حماية مناطق روج آفا والتصدي لهجمات المجموعات المرتزقة وإرهابيي داعش، وانتسب أيضاً أحد أشقائه إلى وحدات حماية الشعب

خضع المناضل أندوك لدورتين تدريبيتين وشارك في تحرير عدة مدن وقرى مقاطعة الجزيرة من هجمات مرتزقة داعش وجبهة النصرة منها بلدة كركي لكي ومدينة رميلان من بقايا النظام البعثي، وقرى جنوبي جل آغا، كرهوك، صفاء، تل علو، سري كانيه، شنكال، ربيعة من مرتزقة جبهة النصرة وداعش، ومن ثم ذهب إلى كوباني وشارك هناك في التصدي لمرتزقة داعش ليعود بعدها إلى مقاطعة الجزيرة.

وفي 1/10/2014حيث نشبت اشتباكات عنيفة بين وحدات حماية الشعب ومرتزقة داعش في منطقة جزعة، وكان المناضل أندوك ضمن المجموعة التي تصدت للمرتزقة ببطولة باسلة إلى أن نَفِدَتْ ذخيرتهم، وعلى إثرها  فقد المناضل أندوك وأربعة من رفاقه حياتهم، ليرتقوا شهداء، ووريت جثمانهم الثرى في مقبرة دليل ساروخان بمدينة قامشلو.

ذكرت مروة أحمد شقيقة المناضل أندوك بأنها لا تستطيع التحدث عن شقيقها دون أن تمتلئ أعينها بالدموع، حيث تقول: إن المناضل أندوك كان مفعماً بالحماسة والحيوية، وكان محبوباً من جميع أصدقائه لما تمتع به من براءة وأخلاق حسنة؛ كما وتضيف رغم صغر سنِّه إلّا أنه آثر النضال والمقاومة والتضحية بروحه من أجل حرية شعبه. لقد وُلِدَ في يومٍ ماطرٍ من شهر تشرين الأول، واستشهد أيضاً في يوم ماطر من نفس الشهر.

وثيقة الشهادة:

الاسم الحركي: أندوك كركي لكي

الاسم الحقيقي: محمد أحمد

محل وتاريخ الولادة: قامشلو 1995

محل وتاريخ الاستشهاد: 1/10/2014

زر الذهاب إلى الأعلى