تقاريرمانشيت

بعد إلغاء زيارة رئيسي لأنقرة.. هل تشهد علاقات تركيا وإيران أزمة جديدة؟

جاء إعلان الرئاسة التركية عن إلغاء الزيارة التي كانت مقررة أن يقوم بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لأنقرة، ليثير الجدل حول وجود أزمة دبلوماسية وخلافات سياسية بين إيران وتركيا.. فما حقيقة ذلك؟ وما الأسباب الحقيقية لإلغاء زيارة رئيسي لتركيا؟

صبيحة الثلاثاء 28 تشرين الثاني، أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لن يقوم بزيارته التي كانت مقررة من دون أن تذكر السبب.

الإعلام الإيراني من جانبه، تناول الخبر بصيغة تأجيل الزيارة وليس إلغاءها دون أن يحدد موعداً جديداً لها، حيث ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء أن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى تركيا تأجلت، من دون تقديم تفاصيل عن السبب.

إعلان واحتفاء تركي

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن عن هذه الزيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، مشيراً

حينها إلى أنه ونظيره الإيراني سيركّزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال أردوغان لصحفيين على متن طائرته لدى عودته من قمة إقليمية عقدت في الرياض في 11 تشرين الثاني “سيزورنا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 28 من هذا الشهر”.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية التركية عن هذه الزيارة وتطرّقت إليها القنوات التلفزيونية التركية بكثافة حتى مساء الإثنين 27 تشرين الثاني الماضي، وهو ما عزز فرضية وجود خلافات طارئة بين البلدين في التعاطي مع الأوضاع في غزة.

أمور تنسيقية

واستبعد الباحث والمحلل السياسي المصري، محمد يسري “حدوث أزمة كبيرة بين إيران وتركيا خلال الساعات الاخيرة أدت إلى إلغاء تلك الزيارة”.

وقال لوكالتنا: “سبق الإعلان عن إلغاء الزيارة بساعات قليلة اتصال هاتفي بين كل من الرئيس الايراني ونظيره

التركي وأعلنت تفاصيل الاتصال في وسائل الإعلام، والذي كان يتناول مجمل قضايا المنطقة وعلى رأسها بالطبع القضية الفلسطينية.”

وأشار إلى أن “إلغاء الزيارة ربما يرجع لأمور بسيطة أو تنسيقية ليس إلا، إذ ليس هناك أي داع للحديث عن مشكلة كبيرة أو الحديث عن قطيعة بين الطرفين بسبب خلافات قائمة حالياً، خاصة أن موقف الطرفين مما يجري على الساحة الإقليمية والدولية حالياً ثابت لا جديد فيه، سواء من ناحية توافق كل منهما في المصالح أو الخلافات الممتدة بينهما”.

واستبعد الباحث فرضية أن تكون هناك خلافات في وجهات النظر بين البلدين حول ما يجري في غزة كانت سبباً في الغاء الزيارة، مؤكداً أن “هذه الفرضية أيضاً ليس لها ما يؤيدها من الواقع، إذ تنظر كل منهما إلى فلسطين وإسرائيل من منظور مختلف فإيران تعتبر شريكاً أو جزءاً من الصراع وهذا ليس جديداً بل معلن والكل يعلم تفاصيله أما أنقرة فلها حساباتها المختلفة، فهي تارة ترى أن الحرب الدائرة حالياً تؤثر بصورة أو بأخرى على التقارب بينها وبين تل أبيب وفي الوقت نفسه لها علاقات خاصة بحركة حماس وبالقضية

الفلسطينية. وكلاهما يتفقان على أن الحرب الدائرة حالياً يجب أن تنتهي بصورة أو بأخرى”.

علاقات تتجاوز الخلافات

وحسب يسري، فإن “هناك اتفاق في الهدف بين تركيا وإيران ولكن الدوافع مختلفة، وهذا شيء ليس جديداً ولم نرَ ما يدعو لاتخاذ أي مواقف مفاجئة تستدعي أن تكون هناك قطيعة بين الطرفين أو تستدعي إلغاء مثل تلك الزيارة المهمة وربما يعلن عن موعد آخر لتلك الزيارة في وقت قريب”.

ولفت إلى أن “الخلافات بين البلدين مستمرة على المصالح على عدد من الملفات منها مثلاً مسألة الأزمة في القوقاز بين أرمينيا وأذربيجان حيث تميل إيران إلى أرمينيا وتركيا تدعم أذربيجان وكذلك في الأراضي السورية على الرغم من اتفاق الطرفين على الأهداف التوسعية على حساب الأراضي السورية واتفاقهما على وجوب التخلص من الوجود الروسي والأمريكي من المنطقة فإن هناك خلافات أخرى يمكن مشاهدتها دائماً

على الأرض ومع ذلك لم تحدث هذه الخلافات مشكلة كبيرة تؤدي في النهاية إلى إعلان القطيعة بين البلدين”.

قمة الرياض

الباحث في العلاقات الدولية هاني الجمل يرى أن “الغريب في الأمر ليس الإعلان عن إلغاء الزيارة من قبل تركيا بل عدم الإعلان عن تأجيلها أو تحديد موعد جديد لها على الرغم من أن الإعلان عن الزيارة جاء من أردوغان شخصياً وتم الاحتفاء الكبير بها من جانب الإعلام التركي”.

وقال لوكالتنا: “أعتقد أن هناك وجهات نظر متباينة بين تركيا وإيران حول مستقبل قطاع غزة وفلسطين بشكل عام خاصة في مرحلة ما بعد الحرب”.

وأشار إلى أن “قمة الرياض التي عقدت الشهر الماضي كانت نقطة مفصلية في تجمّع القوى الإقليمية الأربعة (إيران وتركيا ومصر والسعودية) حول دعم القضية الفلسطينية على الرغم من تباين توجهاتها وأهدافها”.

وحسب الباحث، فإن “الموقف التركي كان له أكثر من وجهة نظر حيال الأحداث في فلسطين بداية من الحياد المطلق عبر إدانة قتل المدنيين من الجانبين ثم حدثت مفاجأة بالانحياز التركي لتل أبيب عبر إرسال معونات غذائية لإسرائيل في بداية الحرب”، لافتاً إلى أن هذا “الموقف كان تجسيداً للعلاقات الوطيدة بين تركيا وتل أبيب”.

ويعتقد الجمل أن “الاختلافات بين القوى الإقليمية الأربعة خلال قمة الرياض ظهرت بشكل واضح بين تركيا وإيران خاصة أن البلدين على الرغم من اتفاقهما حول قضايا أخرى مثل القضاء على الشعب الكردي، فإنه في أزمة فلسطين اختلفت الرؤية تجاه الأزمة خاصة إن كلا الدولتين لها أجندة منفصلة تجاه الأحداث”.

ولفت إلى أنه “من المعروف أن إيران تدعم حماس بشكل مباشر، كما أن تركيا كانت تستقبل على أراضيها وفداً من الحركة قبل 7 تشرين الأول وأشارت تقارير إعلامية إلى قيام أردوغان بطردهم بعد انطلاق طوفان الأقصى”.

غزة ما بعد الحرب

ويعتقد أن “فكرة من يحكم غزة بعد انتهاء الحرب ربما أحد نقاط الخلاف بين تركيا وإيران خاصة مع وجود وجهات نظر متباينة الطرفين حول مستقبل قطاع غزة وفلسطين بشكل عام بعد الحرب”.

وأوضح أن “هناك رؤى مختلفة وخلافات غير معلنة بين تركيا وإيران تجاه مستقبل غزة ودور حماس في المرحلة المقبلة وفكرة ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل، سواء بإجراء انتخابات دون مشاركة أبو مازن وعودة دحلان كوجه مقبول دولياً، ترضي به حماس”.

المصدر وكالة هاوار ANHA للأنباء

زر الذهاب إلى الأعلى