PYDالأخبارتقاريرثقافةمانشيت

تحت شعار “على ضريح كل شهيد نزرع نشيداً للحرية”

يُقام مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن في الفترة من (15- 28) من الشهر الجاري

تتواصل حالياً أعمال التحضير لمهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن الذي ينظم من قبل اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) تحت شعار: “على ضريح كل شهيد نزرع نشيداً للحرية”،

وفي تصريح لموقع حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) أوضح “مصطفى عبدو” نائب رئيس اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK)، أن مهرجان روج آفا للثقافة والفن، بنسخته التاسعة، سيقام في الفترة من 15- 28كانون الأول الجاري ويشارك في نسخة هذا العام 165مشاركاً وتتضمن فعالياته عدة نشاطات ثقافية كالشعر والقصة والموسيقا والسينما والمسرح إضافة إلى الجلسات الحوارية والندوات وتوقيع بعض الكتب وعرض مسرحيات خاصة بالأطفال، وعرض لوحات لفنانين تشكيليين.

وبحسب “مصطفى عبدو” نائب رئيس الاتحاد فأن المهرجان يسعى بصفة عامة إلى تعزيز ثقافة مميّزة وتحفيز مختلف فئات المجتمع وخاصة فئة الشباب على التواصل مع تراثهم الثقافي وهويتهم الثقافية الأصيلة من خلال تنظيم أحداث أدبية، وفنية، وترفيهية متنوعة وجاذبة تركز على ثراء التراث الثقافي الكردي.

وتابع عبدو حديثه: “يفتح مهرجان روج آفا التاسع للثقافة والفن أبوابه هذا العام لجميع أفراد المجتمع التوّاقين للاستفادة مما يطرحه من فعّاليات ثقافية وأدبية ومعرفية حيث يشارك فيها نخبة من أبرز الشخصيات والرموز الثقافية، انسجاماً مع استراتيجية المركز الرامية لغرس قيمة وجماليات اللغة الكردية وآدابها في نفوس كافة الفئات، ويُرسخ المهرجان بنسخته المتجدّدة حضوره بمثابة جسر معرفي للتواصل بين جميع أفراد المجتمع.

وأفاد مصطفى عبدو بأنه تم تشكيل لجنة تحضيرية تتولى التحضير لفعاليات المهرجان. مشيراً إلى أنه في يوم اختتام المهرجان سيتم الإعلان عن أسماء الفائز/ة بجائزة ((HRRK السنوية للإبداع.

كما أكد مصطفى عبدو على أهمية إنجاح الفعاليات الثقافية خلال الأمسيات الشعرية والفكرية في المهرجان.

نشاطات وفعاليات وجوائز اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) السنوية.

وحول نشاطات وفعاليات وجوائز الاتحاد أشار “مصطفى عبدو” إلى أنه هناك العديد منها تنجز كل عام:

– جائزة اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان للإبداع والتميّز تأسّست في عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الإدارية لـ (HRRK) وقيمتها ألف دولار، بالإضافة إلى درع الاتحاد. يسعى الاتحاد من خلال هذه الجائزة إلى تكريم المبدعين الكرد تقديراً لدورهم في تغيير الساحة الثقافية الكردية نحو الأفضل، وترتكز معايير اختيار الفائز على وجوده في روج آفا وعلى تجربته بشكل عام وتأثيره على الساحة الثقافية في روج آفا وسوريا ومناطق الوجود الكردي بشكل عام.

– مسابقة الشعر الكردي للشباب برعاية جمعية “جاني خلف” الخيرية وهي مسابقة سنوية للقصائد الشبابية داخل روج آفا من عمر 18 حتى 30سنة وتوزع الجوائز حسب مرتبة الفائزين كالتالي: (الأول 500 دولار والثاني 300 دولار والثالث 200 دولار) إضافة إلى درع الاتحاد.

– مهرجان (HRRK) للثقافة والفن وهو مهرجان سنوي ويشمل: أمسيات قصصية وشعرية باللغتين الكردية والعربية والجلسات الحوارية والندوات الثقافية والفكرية والعروض المسرحية والأفلام السينمائية ومعارض الرسم والنشاطات الفنية وتستمر مدة /14/ يوماً.

– برنامج قناديل روج آفا الرمضانية وهي مجموعة نشاطات تضم المحاضرات وجلسات الحوار والعروض المسرحية والسينمائية والأمسيات الشعرية والقصصية وغيرها وتستمر على مدى شهر رمضان.

– أمسية اسبوعية (كل يوم ثلاثاء) كان يعدها الكاتب (ديار بوهتي) وكانت تتضمن كل ما يتعلق بأدب الشاعر الكردي الكلاسيكي “ملايي جزيري” إضافة إلى شرح قصائده وذلك بعد إعلان اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) عن تسمية سنة 2023 بسنة الشاعر الكردي الكلاسيكي ملايي جزيري إضافة إلى مجموعة من النشاطات المختلفة الأخرى.

– توقيع الكتب

– المشاركة في معارض الكتب مثل: (معرض هركول للكتاب).

مطبوعات اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK)

يرى بأن الثقافة الكردية عبر تاريخها عانت الكثير من القمع والتهميش والحظر مما تسبب في تراجعها وانتقال الكثير من أبنائها إلى أحضان الثقافات المجاورة، وعليه يرى الاتحاد أن من واجبه يكون مظلة جامعة لكل المثقفين في روج آفايي كردستان والعمل على حماية اللغة والثقافة الكردية ونشرها، لخلق حالة ثقافية جديدة تليق بالمثقفين الكرد وإبداعاتهم، فقام اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) خلال النصف الثاني من عام 2023 بطباعة /13/ كتاب لمجموعة من الكُتَّاب والشعراء المتميزين ضمت: (دواوين شعر وقصص قصيرة وروايات و كتب تخص اللغة الكردية) وغيرها.

ويرى (HRRK) إن الوظيفة الأخلاقية والمسؤولية التاريخية للمثقف تقتضي التزامه التام بقضايا أمته ومجتمعه وعليه يسعى اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) إلى إنهاء حالة التشرذم والتخندق واللامسؤولية في الجسد الثقافي الكردي وذلك بالعمل مع جميع مثقفي روج آفايي كردستان، كلّ حسب طاقاته والقيام بمشاريع ثقافية وفكرية للارتقاء بالمشهد الثقافي والمعرفي إلى المستوى الذي يتناسب مع التطورات الحاصلة في العالم والمنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى