تقارير

الشهيد كمال أول مناضل يستشهد في ثورة روج آفا

الأبطال الذين أوصلوا ثورة روج آفا إلى المحافل الدولية وحولوها إلى نموذج ثوري يحتذى به، وهم الذين تحولوا إلى أمثلة للتضحية والفداء من خلال ملاحم البطولة والمقاومة التي جسدوها.

هذه الثورة شاهدة على ملاحم وأساطير مقاومةٍ قلّ نظيرها في التاريخ.

في هذه المقاومة أبدى شباب وشابات روج آفا الأبطال إرادة عظيمة في تحقيق النصر من خلال الالتزام بنهج قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، ونحن بدورنا نعمل على تدوين هذه الإرادة والمقاومة الباسلة، وسرد قصص أبطالها العظماء وتقديمها لقرائنا الكرام.

المناضل كمال حسين من مدينة درباسية هو أحد أبطال هذه الثورة بل أول مناضل استشهد إبانها.

وُلِدَ المناضل كمال حسين في 26/5/1993 بمدينة درباسية، عاش وترعرع في كنف عائلة وطنية كردستانية مؤلفة من 6 شباب و4 شابات، تعرضت للعديد من الضغوطات من قبل النظام البعثي ولكن كل ذلك زاد من الروح الوطنية للعائلة وتمسكها بوطنها وبأفكار قائد الشعب الكردستاني عبد الله أوجلان وحركة حرية كردستان.

درس المناضل كمال الابتدائية في مدرسة أبي ذر الغفاري بالدرباسية إلّا أنه لم يكمل دراسته الإعدادية والثانوية ليعمل كنجار عند أحد النجارين في المدينة.

تميز المناضل منذ طفولته بالهدوء وارتباطه الشديد بوالدته وأصدقاء طفولته، كما وعُرف بابتسامته وروحه الفدائية ونَمَتْ هذه الروح الوطنية والتسامح والابتسامة مما أكسبته محبة أصدقائه وزاد ذلك من صلابته وإرادته، وظل متعلقاً بأصدقائه حتى كبُر.

كان دائماً يُقدِّم يَدَ العَوْنِ لهم ومساعدتهم كيفما وأينما طُلب منه حتى أنه كان مستعداً أن يُضحِّي بحياته من أجلهم.

وفي بداية الثورة بروج آفا شارك المناضل في لجان الحماية الشعبية

حيث كان نشاطهم يتركز على تنظيم دوريات الحِرَاسة في المدينة وتنظيم الفعاليات التي كان يقوم بها الأهالي للمطالبة بحرية الشعب الكردي من تظاهرات وفعاليات أخرى، وإلى جانب نشاطاته كان يتعلم اللغة الكردية كما أنه انضم إلى قسم الدبكة في فرقة زيلان للفن دون أن يترك نشاطاته مع رفاقه في حركة الشبيبة.

وقد شارك المناضل مع مجموعة من رفاقه في مسيرة الشبيبة الثورية التي انطلقت تحت شعار “السير نحو الإدارة الذاتية الديمقراطية” من مقبرة رستم جودي بقرية بركفري التابعة لمدينة درباسية وحتى مقبرة خبات ديرك في مدينة ديرك واستغرقت مدة 7 أيام.

فقد المناضل كمال حياته في 26/3/ 2012 في مدينة درباسية بكمين غادر نصبه النظام البعثي له مع مجموعة من رفاقه أثناء قيامهم بواجبهم في تأمين الحماية والأمان لمدينتهم ليكون أول مناضل يفقد حياته في ثورة روج آفا.

وثيقة الشهادة:

الاسم الحركي: كمال

الاسم الحقيقي: كمال حسين

اسم الأم: عزيزة

اسم الأب: أحمد

مكان وتاريخ الولادة: 26/ 5/1993

مكان وتاريخ الانضمام: 2012 درباسية

مكان وتاريخ الاستشهاد: 26/3/2012    

زر الذهاب إلى الأعلى