تقارير

هوكر قامشلو الشهادة طريقٌ إلى المجد

الشهداءُ هم قادتنا المعنويون وبهم تحيا وتنتعشُ الحياة وتستمد روحها، ولولاهم لما وصلت روج أفا إلى ما وصلت إليه في ظلّ هذه التوترات والاحتقان الدائر في المنطقة. وبدماء الشهداء تطهرت روج آفا من دنس الإرهاب ومرتزقة داعش. فشهداؤنا سطّروا بدمائهم ملاحمَ البطولة والفداء وتوالت القوافل، ومنهم شهيدنا البطل قاسم، الاسم الحركي هوكر قامشلو، تولد سنة 1996 في مدينة قامشلو لعائلة وطنية كردستانية مؤلفة من 4 إخوة و4أخوات وكان الأصغر بين إخوته فهو الصغير المدلل للعائلة المعروفة بمواقفها الوطنية الفدائية، فعاش طفولته بشوارع وأزقة أحياء قامشلو.

درس الابتدائيةَ في مدرسة أحمد شوقي بحي قناة السويس، ولم يكمل الإعدادية والثانوية لظروفٍ عائلية و تقدّم لامتحانات الشهادة الإعدادية كطالب حرّ وتجاوز الامتحان بتقدير جيد مما شجعة إلى إكمال دراسته الثانوية، ولكن تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفن.

كان المناضلُ يعمل في أحد الأفران الأهلية خبازاً، كما وكان ماهراً في صنع خبز التنور، وأثناء اندلاع الثورة السورية وامتدادها إلى مناطق روج آفا  ونتيجة الظروف التي يعيشها الأهالي وضرورة حماية أنفسهم الأمر الذي كان سبباً لتشكيل وحدات الحماية الشعبية والتي أخذت على عاتقها واجبَ الحماية والدفاع عن شعبها وأراضيها، وكان المناضلُ دوماً يتطلع حالماً بشوق ولهفة للانضمام لتلك الوحدات، ولا سيما أنه يعيش في أحضان والدين يرفضان الهجرة وترك الوطن للأعداء، فيتذكر حديثَ والده (لم ولن أترك قامشلو حتى ولو لم يبقَ فيها أحدٌ. مَن خرج من داره قلّ مقدارُه).

وعندما تشكلت هيئةُ الدفاع اندفعَ الكثيرُ من الشباب الوطنيين للالتحاق بواجب الدفاع الذاتي، وكان من بينهم المناضلُ هوكر الذي لبّى النداءَ والتحق بصفوف المقاتلين وتلقى التدريب في أقرب نقطة عسكرية له، ومن ثم أعلن انضمامه لوحدات حماية الشعب YPG-YPJ بتاريخ 5/10/2014 فشارك الرفاق في حملات عديدة لمحاربة الإرهاب ودحر داعش وأخواتها. وأهم الجبهات والحملات التي حارب فيها المناضل هوكر هي حملة( تل معروف- تل براك- تل حميس…وغيرها) فكان دائماً في المقدمة لا يهاب الموتَ.

كان المناضلُ محبوباً بين رفاقه وأهله وجيرانه، وكان ذا شخصية فكاهية مرحة يستقطب من حوله بالمزاح والمداعبة، وأحبَّه كلّ مَن عرفه وتمسكك به.

وبينما هو في جبهات القتال وبندقيته بيديه أصيبَ فارتقى إلى مرتبة الشهادة في 5/3/2015 ووري الثرى في مقبرة الشهيد دليل صاروخان بموكب رهيب وسط حشد كبيرٍ من أهالي قامشلو ومحبيه، فبكى الأحبة على فراقه وتعالت زغاريد النسوة  وسط شعارات تمجد الشهادة والشهيد، فقد كان من خيرة شباننا الذين سقوا هذه الأرض الطاهرة بدمائهم الطاهرة الوفية، فالمجد والخلود لروحك الطاهرة

وثيقة الشهادة:   

الاسم الحركي: هوكر قامشلو

الاسم الحقيقي: قاسم أحمد قاسم

اسم الأب: أحمد

اسم الأم: عزيزة

محل وتاريخ الولادة: قامشلو 1996

مكان وتاريخ الانضمام: قامشلو 5/10/2014

مكان وتاريخ الاستشهاد: 5/3/2015 على طريق تل حميس الهول

زر الذهاب إلى الأعلى