تقارير

تحضيراتٌ مكثّفة من أجل العام الدراسي الجديد

مقدّمة:

دُرَست اللغة الأم لأول مرة في مدارس مقاطعات روج آفا الثلاث خلال العام الدراسي 2015/2016 من الصف الأول حتى السادس الابتدائي، ويتم التحضير لتدريس جميع المواد باللغة الأم في العام الدراسي الجديد من الصف الأول حتى الثالث الثانوي.
اتخذت لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي قراراً بخطو خطوة جديدة خلال العام الدراسي الجديد بعد سلسة اجتماعات مع هيئات التربية في المقاطعات الثلاث “الجزيرة، كوباني وعفرين” وتقييم الواقع الدراسي.
ولتطبيق القرار في المقاطعات الثلاث باشرت اللجنة بالتحضيرات الأولية لعملية التدريس، على شكل ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تدريب المدرسين، الثانية تدريب المدرسين ضمن الاختصاصات وفي المرحلة الثالثة تحضير الكتب الدراسية.
وبالنسبة لتحضير الكتب فالعمل مستمر ومتواصل دون توقف، وخلال هذه التحضيرات يتم إعداد الكتب التي ستدرس للطلبة. كما يتم تحديد الدروس التي سيتم تدريسها لكل مرحلة.

الخطة الدراسية الجديدة في روجافا سيبدأ تطبيقها في الموسم الدراسي الحالي /2017-2018 / وستنفذ على عدة مراحل:

في إقليم الجزيرة، سيبدأ التعليم بالمنهاج الكردي للمرحلة الابتدائية، والاعدادية -الصف الأول حتى التاسع. فيما إقليم الفرات وإقليم عفرين سيكون المنهاج الكردي مطبقا حتى المرحلة الثانوية – الصف الأول حتى البكلوريا. كما ويجري العمل على توفر منهاج – حديث – باللغة العربية، ومناهج لبقية الأقليات في غربي كردستان؛ حيث سيتمكن أبناء القوميات الأخرى من الدراسة بلغتهم. وتبذل هيئات التربية، والتعليم إلى جانب مؤسسة اللغة الكردية ولجنة المطبوعات جهوداً جبارة لإتمام خطة تنظيم العملية التربوية والتي تتعلق بـصيانة وتوفير المدارس (مدراس كوباني،  منبج والشهباء نسبة المدارس فيها تجاوزت 35%) وتوفير الكتب الدراسة الجديدة، والكادر التدريسي “المؤهل”.
كوباني:
تم تأهيل 2060 معلماً ومعلمة، لتغطية 422 مدرسة ضمنهم 28 مدرسة سيتم استحداثها و394 مدرسة قديمة سيتم تجهيزها من أجل العام الجديد لاستقبال ما يقارب 35 ألف طالب وطالبة.
منبج:
تم تدريب 109 من مدرسي اللغة الكردية لتوزيعهم على 340 مدرسة في منبج وريفها، حيث سيتم تدريس اللغة الكردية في مدارسها رسمياً بمعدل حصتين في الأسبوع مبدئياً، إلى جانب اللغة العربية.. مجموع الكادر التعليمي بلغ 3600 معلماً ومعلمة، خضع منهم 1578 لتدريبات على المنهاج الجديد.
عفرين والشهباء:
تم العمل على تأهيل 300 مدرسة، ويتوقع أن تستقبل 50 ألف طالبٍ وطالبة، وعدد الكادر التدريسي تجاوز 2200 معلم ومعلمة.
تم تأهيل 1000 مدرسة لاستقبال 500 ألف طالب وطالبة؛ منهم 200 ألف طالب في المرحلة الابتدائية و300 ألف للمرحلة الاعدادية والثانوية.
تل ابيض-كريسبي:
تم تأهيل 200 مدرسة من أصل 480 لاستقبال ما يقارب 12 ألف طالب وطالبة وعدد المدرسين حوالي 700 مدرس.
– تمت طباعة 3 ملايين مطبوعة من كتب المنهاج الدراسي الجديد باللغة الكردية، والمنهاج الجديد للعرب والسريان.

المواد التي سيتم تدريسها هي:

المرحلة الأولى، المدراس الابتدائية ( الصف الرابع، الخامس والسادس(
اللغة الكردية، اللغة العربية، علوم اجتماعية، رياضيات، رياضة، رسم، اللغة الانكليزية.
ـ المرحلة الثانية، المدراس الاعدادية:
الأدب واللغة، جغرافية، ثقافة وأخلاق، البيئة والطبيعة، تاريخ كردستان، تاريخ المنطقة والعالم، علم المرأة، رياضيات، علوم اجتماعية، لغات شعوب المنطقة، لغة أجنبية حسب اختيار الطالب، فن وموسيقا ورسم، فلكلور، مسرح، رياضة.
ـ المرحلة الثالثة، المدراس الثانوية “العاشر، الحادي عشر، بكلوريا”، في هذه المرحلة يقسّم التدريس إلى قسمين(أدبي وعلمي).
وفي المرحلة الثالثة وبعد العام الأول من الدراسة يختار الطالب الاختصاص الذي يرغب به، كما يتم إعداد المدارس حسب تلك الاختصاصات في مناطق ومدن روج آفا.
ومواد المدارس في المرحلة الثالثة هي: (الأدب واللغة، لهجة كردية أخرى، لغة أجنبية أخرى، ثقافة، جغرافية، أخلاق، سياسة، تاريخ المعتقدات، فلسفة، علم المرأة، تاريخ كردستان (المنطقة والعالم)، علم اجتماع، كيمياء، الحماية الذاتية، علم نفس، علم الطبيعة، الاقتصاد( اقتصاد الكومين والزراعة)، فيزياء، علم الطبيعة، رياضيات، رياضة، فن، فلكلور، رسم، مسرح، أعمال يدوية(

 عدد الجامعات:

تم افتتاح جامعتين في روجآفا -جامعة عفرين، جامعة روجافا- كما ويجري العمل على تأسيس جامعة ثالثة(جامعة كوباني). وقد تم افتتاح الكليات التالية وهي:
كلية الفنون الجميلة- كلية الطب (قسم طب بشري)- كلية الهندسة تضم (الاتصالات، الزراعة، المعلوماتية، البترول، البتروكيمياء)-كلية العلوم تضم(علوم اجتماعية، سياسية ديمقراطية، فلسفة، الجغرافيا، رياضيات وفيزياء وكيمياء، علم البيئة)- كلية التربية(قسم معلم صف، علم المرأة) – كلية الآداب (قسم اللغة والأدب الكرديين، قسم الترجمة: كردي، عربي، إنكليزي.، قسم التاريخ)، كلية الاقتصاد(ثلاث أقسام)، كلية الإعلام.
بالإضافة إلى العشرات من المعاهد المهنية ومنها” الطبي، الهندسي، الحاسوب، الإداري، الزراعي، المسرحي، الطبوغرافي، الموسيقا، ومعهد اللغة الكردية.

وأمّا لغة الدراسة فستكون العربية والكردية والإنجليزية؛ تعتمد على نظام دراسي مقسم إلى ثلاثة فصول بدلاً من فصلين دراسيين، ويستمر كل فصل من 3 إلى 4 أشهر. أي أن الدراسة ستستمر على مدار العام بدون عطلة صيفية، بينما يمنح الطلاب عدة أيام استراحة بين الفصول الدراسية.
والتسجيل في الكليات يتم وفق مفاضلة تعلن بعد صدور نتائج التعليم الثانوي، للطلاب الناجحين بامتحانات الثانويّة بفروعها المختلفة يتقدّمون بطلباتهم لمفاضلة القبول الجامعيّ.
كما وإنه تم تحديد عدد سنوات الدراسة الأكاديميّة للفروع المستحدثة وفق الأصول المعتمدة عالميّاً، فالطبّ ستّ سنوات، والزراعة خمس سنوات، والإعلام أربع سنوات، وسيتمّ مراعاة معدّلاتِ التخرّجِ في الفرصِ الإضافيّة ما بعدِ التخرّج، وسيتمّ فرزُ الخريجين وفق الحاجة المجتمعيّة في أنحاء المقاطعات، والإدارة الذاتيّة ملتزمة بتوفير فرصِ العملِ للخريجين.

مدارس إقليم عفرين تفتح أبوابها أمام الطلبة:

افتتحت مدارسُ إقليم مقاطعة عفرين أبوابها أمام الطلبة استقبالاً للعام الدراسي الجديد 2017-2018 بمراحلها الثلاثة الابتدائي، الإعدادي والثانوي، بعد انتهاء العطلة الصيفية، وسط إقبال كثيف من الطلاب.

وفي مقاطعة عفرين احتضنت 316 مدرسة 43 ألف طالب وطالبة، كما أن لجنة تدريب المجتمع الديمقراطي افتتحت عدة مدارس كانت مغلقة بسبب قصف الاحتلال التركي على القرى الحدودية، وسيدرس الطلبة المنهاج بلغتهم الأم وفق منهاج لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وافتتحت 24 مدرسة في مقاطعة الشهباء بإقليم عفرين أبوابها أمام الطلبة، وسط بهجة عمّت بين الطلبة استقبالاً للعام الدراسي الجديد بعد 3 سنوات من الانقطاع نتيجة تدمير مدارسهم جراء القصف الوحشي لجيش الاحتلال التركي ومرتزقته على المنطقة.

عملُ هيئة التربية في عفرين:

تستعد هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية في مدينة عفرين وريفها شمال غربي سوريا، لبدء العام الدراسي الجديد في 17 أيلول / سبتمبر الجاري.

وقامت هيئة التربية بتحضير الكتب وأكثر من 300 مدرسة لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، كما قامت بتدريب 2450 معلم ومعلمة للإشراف على سير العملية التربوية في منطقة عفرين.

وبحسب هيئة التربية في مدينة عفرين فإنه من المنتظر التحاق 45000 طالبٍ وطالبة بالمدراس ، توزع على الطلبة الكرد منهم الكتب المعدة باللغة الكردية بينما توزع الكتب المعدة باللغة العربية على الطلبة العرب.

ومن المقرر تدريس مناهج الإدارة الذاتية في مناطق الشهباء للطلبة الكرد والعرب بعد تجهيز المدارس فيها.

تأهيل المعلمين وترميم المدارس في كوباني:

تستعد هيئة التربية والتعليم في كوباني لاستقبال العام الدراسي وذلك بتأهيل أكثر من 2000 معلم ومعلمة وتوزيعهم على 420 مدرسة في كوباني وصرين وأريافها، فضلاً عن تشكيل لجنة لترميم المدارس القديمة، والتي تعرضت أغلبها للخراب نتيجة الحرب على داعش.

وبحسب أحد أعضاء هيئة التربية والتعليم في كوباني، فقد تم تعيين أكثر من ألفي معلم ومعلمة بعد نجاحهم في دورة تأهيل المعلمين بمختلف اختصاصاتها، والتي استمرت نحو شهرين في صيف العام الجاري لتوزيعهم على 420 مدرسة بمختلف مراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدينتي كوباني وصرين وأريافهما.

وأضاف عضو الهيئة أنهم قاموا باستحداث 28 مدرسة إلى جانب تشكيل لجنة لترميم المدارس القديمة والمستحدثة وتأمين احتياجاتها، وأنه قد تم تخصيص نحو مليون دولار أمريكي لهذه اللجنة للقيام بعملها.

وقد بدأ الدوام في العام الدراسي الجديد يوم الأحد 17 من أيلول، ومن المتوقع أن تصل أعداد الطلاب لهذا العام إلى نحو 45 ألفاً في مختلف المراحل الدراسية.

 بدء العام الدراسي الجديد في منبج، وتوقعات بالتحاق 80 ألف طالب بالمدارس:

أعلنت لجنة التربية والتعليم في مدينة منبج شمالي سوريا عن استكمال كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد وتدريس اللغة الكردية خلال حصتين أسبوعيتين لطلاب المرحلة الابتدائية لأول مرة في تاريخ المدينة.

وقامت لجنة التربية والتعليم بافتتاح خمس دورات فكرية ومنهجية لإعداد المعلمين والمعلمات وتدريبهم على أساليب التعليم الحديثة استمرت كل منها لـ 15 يوماً، وخضع لها نحو 1600 معلم ومعلمة.

كما ذكرت لجنة التربية والتعليم التابعة لإدارة المدنية في منبج أنها قامت بصيانة وتأهيل عدد من المدارس، وأنها لا تزال مستمرة حتى الآن في تأهيل باقي المدارس في مدينة منبج وريفها، فضلاً عن تأمين مستلزمات المدارس من مقاعد دراسية ولوحات ومواد قرطاسية.

وأضاف عضو لجنة التربية أن نحو 350 مدرسة ضمن مدينة منبج وريفها تم تجهيزها وأن 3600 معلمة ومعلمة سيتوزعون على هذه المدارس، مؤكداً أنهم سيعتمدون على المناهج الدراسية القديمة باللغة العربية بالإضافة لإدراج اللغتين الإنكليزية والكردية، لافتاً إلى أن اللغة الكردية سيتم تدريسها من قبل معلمين مختصين تخرجوا من مؤسسة اللغة الكردية في منبج من الصف الأول وحتى السادس الابتدائي بمعدل حصتين لكل صف خلال الأسبوع.

وبحسب أحد أعضاء لجنة التربية والتعليم في منبج، فقد تم افتتاح أكثر من 300 مدرسة في مدينة منبج وريفها بشكل رسمي وذلك بعد جهود مكثفة من قبل لجنة التربية والتعليم، التي كانت قد قامت بتأهيل أكثر من 3400 معلم ومعلمة وتدريبهم على أساليب التعليم الحديثة، وتعيينهم في مدارس المدينة وريفها من قبل لجنة التعيينات في التربية وكل بحسب اختصاصه.

وكانت لجنة التربية والتعليم قد قامت بترميم بعض المدارس وتأمين احتياجاتها من المقاعد والألواح وغيرها من اللوازم، وسط توقعات باستقبال أكثر من 80 ألف طالب وطالبة في مدارس منبج وريفها بعد أكثر من عام على طرد (داعش) منها على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وأكد مصدر من لجنة التربية والتعليم في منبج أن اللغة الكردية ستدرس رسمياً لأول مرة في تاريخ مدينة منبج بمعدل حصتين أسبوعياً لكل صف، وذلك بعد أن قامت مؤسسة اللغة الكردية في منبج بتخريج عدد من المعلمين قبل نحو شهر.

اللغة الكردية ستدرَّس رسمياً لأول مرة في تاريخ مدينة منبج:

وبحسب أحد أعضاء لجنة التربية والتعليم في منبج، فقد تم افتتاح أكثر من 300 مدرسة في مدينة منبج وريفها بشكل رسمي، وذلك بعد جهود مكثفة من قبل لجنة التربية والتعليم، التي كانت قد قامت بتأهيل أكثر من 3400 معلم ومعلمة وتدريبهم على أساليب التعليم الحديثة، وتعيينهم في مدارس المدينة وريفها من قبل لجنة التعيينات في التربية وكلّ بحسب اختصاصه.

وكانت لجنة التربية والتعليم قد قامت بترميم بعض المدارس وتأمين احتياجاتها من المقاعد والألواح وغيرها من اللوازم، وسط توقعات باستقبال أكثر من 80 ألف طالب وطالبة في مدارس منبج وريفها بعد أكثر من عام على طرد (داعش) منها على يد قوات سوريا الديمقراطية.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة الكردية ستدرَّس رسمياً لأول مرة في تاريخ مدينة منبج بمعدل حصتين أسبوعياً لكل صف، وذلك بعد أن قامت مؤسسة اللغة الكردية في منبج بتخريج عدد من المعلمين قبل نحو شهر.

دورة تدريبية لإعداد المعلمين في تل حميس:
فتح معهد المعلمين في بلدة تل حميس دورة تقوية للمعلمين على طرائق تدريس المنهاج الجديد، لفرزهم على المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد.

وبهدف سير العملية التعليمة بشكل جيد، وتلافي الأخطاء التي وقع بها المعلمون أثناء تدريس المنهاج الجديد المعتمد في مقاطعات روج آفا وضمان استيعاب الطلاب للمنهاج بشكل جيد، وتلافي نقص المعلمين، فتحَ معهدُ المعلمين في بلدة تل حميس دورة تقوية على كيفية تدريس المنهاج الجديد للمعلمين الجدد.
ويخضع لهذه الدورة 830 معلماً ومعلمة، كما من المقرر أن يتم إعطاء دورات تقوية كل سبت بعد افتتاح المدارس.

خاتمة:

عملية التدريس باللغة الأم في مدارس روج آفا وإن أتت متأخرة لم تصل لنتائجها النهائية بعد، ولكنها تسير في الاتجاه الصحيح، وخطّت خطوات واعدة جداً، وسوف تكون بحاجة لبذل المزيد من الجهود من قبل الجميع، لتخطي العقبات الجديدة التي تأتي كحالة طبيعية لأي نجاح.
على العموم، نحن أمام مئات الآلاف من الطلبة الذين سيدرسون بلغتهم، وبمناهجهم، بعد عقود من الحرمان والتنكيل الذي تعرضنا له على أيدي الأنظمة الحاكمة، وبينما يردد هؤلاء الطلبة بشكل يومي الدروس التي تدعو إلى الأخوة والعيش المشترك، فإنه وفي الوقت نفسه يسهر الآلاف من مقاتلي YPG و YPJ في الجبهات القتالية البعيدة لحماية طموحات وأحلام هؤلاء.
إننا ككرد في روج آفا لم نفترش الورود أمام ذهنية الإنكار التي مورست بحقنا خلال العقود الماضية، ولن نفرشها اليوم أيضاً، قدمنا آلاف الشهداء في معركتنا من أجل كرامتنا، هويتنا، ولغتنا، وكما كانت جميع معاركنا السياسية والثقافية والعسكرية، فإن معركة اعتماد اللغة الأم في المناهج الدراسية في روج آفا أيضاً لم ولن تكون سهلة.

تحقيق: سليمان محمود

زر الذهاب إلى الأعلى