تقارير

نسيان تضحيات الشهداء وترك دربهم ……. خيانة

رضعَ حبّ الوطن والوطنية مع حليب أمه, كيف لا وأبواه ثوريان وأخوته من أبناء الشمس والنار.

ولد الشهيد مراد في تربسبيه, وتربى في عائلة مؤلفة من أربعة صبيان وبنت واحدة, وشرب من ينبوع الوطنية وحب القائد آبو مع أخوته من منهل والديه, فأبوه مع قوات حماية المجتمع, وأمه مع حركات تحرر المرأة, ضمن ثورة روج آفا, وأخواه مقاتلان في صفوف الYPG, وكان ولداً محبوباً ومتفوقاً في دراسته, يهوى الرسم وممارسة الشطرنج, وفي عمر ال9 سنوات رسم في المدرسة رسمةً تعبر عن عيد النوروز والعلم الكردي, مما تسبب بسحب أبيه إلى التحقيق من قبل السلطات الأمنية آنذاك عام 2008, واضطر أهله إلى نقل مسكنهم من تربسبيه  إلى قامشلو على إثر هذه الحادثة, وأكمل دراسته فيها إلى الصف العاشر, اختصاص إلكترون في الثانوية الصناعية, وترك المدرسة بسبب ظروف التعليم السيئة.

الشهيد مراد درس اللغة الكردية في مدرسة الشهيدة آيسل في حي قناة السويس, وهي أول مدرسة للغة الكردية في المنطقة, حيث كان والده من مؤسسي هذه المدرسة, كما كان الشهيد مراد عضواً في فرقة الشهيدة سارية جودي للفلكلور الكردي.

طلب الشهيد مراد من أبيه أن ينضم لوحدات حماية الشعب أسوة بأخويه, فوافق أبوه وطلب منه أن يقنع أمه, وأمام إصراره وافقت أمه, فالتحق بطابور الشهيد منذر في تربسبيه, وتلقى فيه أولى تدريباته العسكرية.

الحملات التي شارك فيها هي ( جزعة – تل معروف – الحسكة – كري سبي – منبج – كوباني – الشدادي – الهول – شنكال – الطبقة – الرقة ).

جرح الشهيد في معارك قامشلو وكان مع العناصر التي حررت سجن علايا, وكان له دور كبير في حرب الشوارع ضد داعش في الحسكة, وكان يتقن استخدام كافة أنواع الأسلحة.

استشهاده:

استشهد في الدرعية, في الرقة, فعندما اقتحمت مجموعة من رفاقه مبنىً في الدرعية, انفجر لغم أرضي بهم, فترك الشهيد وعدد من رفاقه  نقطتهم,  وهبوا لنجدة رفاقهم, فانفجر لغم آخر بهم, واستشهد هو ومجموعة من رفاقه وهم: الشهيد زانا والشهيد دجوار والشهيد عكيد والشهيد مراد.

وكان الشهيد يردد دائماً لأهله, نسيان تضحيات الشهداء وترك دربهم, خيانة.

ترك الشهيد لأهله بعض أغراضه الشخصية, وأوصاهم أن يضعوها على تابوته عند استشهاده, ووصى أمه أن لا تبكي عليه إذا استشهد, بل أن تفرح لأنه سيصبح عريس.

وثيقة الاستشهاد:

الاسم : ديار عبد الكريم عبد الرحمن

الاسم الحركي: مراد قامشلو

مكان وتاريخ الميلاد: تربسبيه 13-6-2017

تاريخ الانضمام: 3-6-2014

مكان وتاريخ الاستشهاد: الرقة 29-6-2017

زر الذهاب إلى الأعلى