ثقافة

المهرجان الأول للتراث والفلكلور في مقاطعة عفرين

jand-u-hner-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac jand-u-hner-%e2%80%ab1%e2%80%ac jand-u-hner-%e2%80%ab29929353%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac

?????????????????????????????????????????????????????????
?????????????????????????????????????????????????????????

 VEJÎN

برعاية هيئة الثقافة بدأ السبت الأول من نيسان 2017 فعاليات المهرجان الأول للتراث والفلكلور في مقاطعة عفرين، تحت اسم (VEJÎN) الانبعاث، ويهدف المهرجان بحسب هيئة الثقافة والفن إلى إبراز التراث والفلكلور العفرين بكل مكوناته (الكرد، العرب والإيزيدي).

المهرجان الذي نُظِمَ في ساحة AZADÎ بمركز المقاطعة، شمل نشاطات وفعاليات فنية وتراثية وفلكلورية عديدة كعرض الأزياء الفلكلورية، والأدوات والحرف اليدوية، والرقصات الشعبية، والاغاني الشعبية، إضافة لنشاطاتٍ عديدة حضرها الفعاليات حشودٌ كبيرة من الجماهير إضافة لعدد كبير من المؤسسات المدنية والثقافية طيلة اسبوع المهرجان، هذا وشمل اليوم الأول للمهرجان تقديم فقرة للأزياء الفلكلورية، ومعرضاً للأدوات القديمة التراثية.

بينما بدأ فعاليات اليوم الثاني بتقديم الأطعمة والحلويات الفلكلورية العفرينية ، والتي قام بإعدادها مطعم باراديس، وشنكل، ونوشي جان، وقصر النيل، وحلويات موساجو.

 وفي اليوم الثالث قدم الفرق العفرينية للرقص والدبكة الشعبية عددٍ من الدبكات الشعبية الخاصة بمقاطعة عفرين تخللها الاغاني والموسيقى الفلكلورية.

بينما تضمن اليوم الرابع للمهرجان الأغاني الفلكلورية التراثية، والتي استذكر فيها الفنانين والفرق المشاركة بأغانيهم عمالقة الفن والغناء والطرب العفريني الراحلين.

 وفي اليوم الخامس أقيّم حفل زفافٍ على الطراز التراثي لمقاطعة عفرين، بحضور حشدٍ كبير من أهالي مقاطعة عفرين بزيهم الفلكلوري، وشهدت هذه الاحتفالية نموذجاً واقعي عن الأعراس التراثية من ناحية التقاليد والمراسيم الاحتفالية المتعلقة بمثل هذه المناسبات.

اختتم المهرجان فعالياته  في اليوم السادس بأمسية شعرية، تضمنت سرد قصص، وحكايات وحكم وأقاويل الأوليّن، كما وألقى مجموعة من المعمرين مجموعة أشعار وفقرات غنائية.

وفي ختام الأمسية، ألقى نائب رئيسة هيئة الثقافة والفن حنان سيدو كلمة، شكر من خلالها كل المشاركين في المهرجان، وكل من ساهم في نجاح هذا المهرجان والذي عَبَّرَ عن الطبيعة الثقافية  المبدعة والمتنوعة والأصيلة لمقاطعة عفرين كما وتم تكريم الكثير من المشاركين الذين أغنوا المهرجان بمشاركاتهم الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى