ثقافة

 في خِتّام المهرجان الثالث للمسرح

shano-%e2%80%ab1%e2%80%ac shano-%e2%80%ab29929353%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac shano-%e2%80%ab29929354%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac shano-%e2%80%ab29929355%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%acاختتم المهرجان الثالث للمسرح في روج آفا فعالياته بعرض آخر مسرحية على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

 المهرجان الثالث للمسرح والذي انطلق في الـ 27 من شهر آذار2017، تحت شعار “على خشبة الحياة الحرة نرفع راية مسرح الحقيقة “، شهد في يومه الأخير عرضاً لمسرحية “لعبة الكبار”، وعجَّ المدرج بالحشود الذين تأثروا كثيراً بهذا المهرجان، كما حضره العديد من المخرجين والمثقفين والمؤلفين والناقدين الذين تركوا خلفهم بصمة قيَّمة على المهرجان.

ولفتت المسرحية في مشاهدها، إلى هيمنة الدول الكبرى على الدول الصغرى وسياسات الاحتلال ونهب الثروات.

 وفي يوم الاربعاء الـ 5 من نيسان 2017 وخلال حفلٍ تكريمي أقيم في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو، حضره كل من الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن بيريفان خالد وأعضاء من حركة الثقافة والفن((TEV ÇAND  والرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية للفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا فوزة يوسف، وعددٌ كبير من الشخصيات الفنية والثقافية وممثلين عن المؤسسات والمنظمات المدنية .

القي فيها عددٍ من الكلمات عَبَّرَ اصحابها من خلالها عن أهمية المسرح في حياة الشعوب من الجانب الثقافي والمعنوي والاجتماعي، وخاصة في روج آفا، كما شكروا كل من ساهم وشارك في المهرجان.

ومن جانبه القى المخرج المسرحي وعضو اللجنة التحضيرية وليد العمر، كلمة قال فيها : “المسرح هو ذلك المخرج الذي يبحث عن نص ما لينير من خلالها دروب الشعوب، يبحث عن ممثل وممثلة في الحارات والازقة، متحدياً ظروف الواقع المعاش، والعلاقات الاجتماعية المعقدة”.

كما القّت عضوة اللجنة التحضيرية كلمتها كلناز درويش قالت فيها: ” إن هدفنا من عرض المسرح توجيه رسالة إلى شعبنا عن طريق المسرح، مهرجاننا سيصبح وسيلة نبني من خلاله المسرح الكردي الذي كان حلماً للشهيد يكتا هركول”، وبيّنت أنهم ،في كل عام يخطون خطوات جديدة نحو تطوير المسرح، وهذا العام شهد مشاركة فرقة من المكون العربي للمهرجان”.

وبعد ذلك قدمت بعض الفرق الموسيقية أغانيها على خشبة المسرح ، ومن ثم عٌرض فيلم وثائقي عن المهرجان.

وبعد انتهاء الحفل، اعلنَّت اللجنة التحضيرية عن أسماء افضل الأدوار التمثيلية خلال المهرجان، وعن أفضل المخرجين، وأفضل نص مسرحي…… إلخ،  وقامت اللجنة بتوزيع شهادات تقديرية على الفرق المشاركة وسلمت الفائزون دروعاً تقديراً لجهودهم الجبارة قبل وخلال المهرجان على ما قدموه وأنجزوه، وأختتم الحفل بتوجيه الحضور رسالة إلى الشعب الكردي المقاوم في تركيا وباكور كردستان تضامناً معهم في الوقوف ضد سياسات الحزب الفاشي الحاكم في تركيا.

دوست ميرخان

زر الذهاب إلى الأعلى