الأخبارالعالممانشيت

وزير خارجية النرويج يرد على جرائم الحرب التي ارتكبتها تركيا في شمال وشرق سوريا

تناول وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي جرائم الحرب المنهجية التي ترتكبها تركيا، وحث على الالتزام بالقانون الدولي، وسط العمليات العسكرية التركية المستمرة في شمال وشرق سوريا.

وفي التفاصيل ناقش البرلمان النرويجي جرائم الحرب المنهجية التي ترتكبها تركيا في شمال وشرق سوريا, حيث قدمت النائبة عن الحزب الأحمر (سحر آيدار) تحقيقاً رسمياً إلى وزير الخارجية النرويجي (إسبن بارث إيدي) طلبت فيه موقف حكومة النرويج من الأعمال العسكرية التركية المكثفة في شمال وشرق سوريا.

وشددت النائبة  آيدار على التداعيات الوخيمة للمساعي العسكرية التركية على السكان الكرد والأقليات الأخرى التي تسكن المناطق المحاصرة المستهدفة, وأشارت إلى أن القصف استهدف البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات ومحطات المياه وحقول النفط ومحطات توليد الكهرباء، وكانت لها نتائج كارثية, وأكدت آيدار أن مثل هذه الأفعال تتعارض بشكل صارخ مع اتفاقيات جنيف، والتي تصنف بشكل لا لبس فيه الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية على أنها جرائم حرب. وطلبت النائبة (آيدار)توضيحاً لوجهة نظر حكومة النرويج بشأن جرائم الحرب المنهجية هذه, واستفسرت عن التدابير التي يجري اتخاذها لوقف الهجمات التي تستهدف المدنيين.

ورداً على استفسارات (آيدار) أعرب الوزير (إيدي) عن قلقه بشأن الغارات الجوية التركية في سوريا، التي أدت إلى تفاقم الخسائر المؤسفة في أرواح المدنيين والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية, مؤكداً على توقعه التزام تركيا بالشروط الموضوعة المنصوص عليها في القانون الدولي, وضمان سلامة وحماية أرواح المدنيين وأصولهم.

زر الذهاب إلى الأعلى