تقارير

نحن فدائيون وسنحارب حتى آخر نفس

كثيرون منا يعيشون وقليلون يتركون خلفهم أثاراً لتصبح خطاهم دروباً وجسوراً تسير فوقها الأجيال الآتية بعدهم، البعض يتربع على عرش العظمة والقدسية، فتنحني أمامهم القامات، هم هؤلاء السباقون إلى المجد الذي لن يكون إلا نصيباً للعظماء.

إنهم الشهداء، ثمرة الإرادة الساعية نحو الحياة الحرة، وحبر القلم ومنهل العلم، بهم تفتخر الأمم وتسمو الأخلاق بين صفوف المجتمعات. فلا عظيم فوق الشهيد، وهو الحي في جميع الأوقات، ويبقى مكانه في القلب محفوظ دائماً. وكل شهيد قصة سلام وجمال ومجهر البحث عن الأمان وأحد أولئك هو الشهيد روهان الذي ينحدر من عائلة وطنية تمتاز بنضالها بين صفوف المؤيدين لحركة التحرر الكردستانية، وهو من مواليد 1993 قرية بوغاز التابعة لمدينة كوباني ولد وترعرع في بوغاز، درس مرحلتي الابتدائية والإعدادية بمدرستها، أما الثانوية في كوباني ليلتحق بعدها بالجامعة في العاصمة اللبنانية بيروت ثم يعود ليكمل جامعته في مدينة حلب.

مع انطلاقة شرارة الثورة السورية عاد إلى كوباني ليسافر بعدها إلى إقليم كردستان وبقي هناك ثلاثة سنوات، في هولير لم يستطيع أن يقف أمام ما يحصل بأمته وأرض أجداده، من هناك قرر الانضمام إلى وحدات حماية الشعب الـYPG والتحق بها مع اثنا عشرة من رفاقه، وانخرط في تدريب لمدة (25) يوماً في ديريك، وانضم بعدها إلى العديد من الجبهات في إقليم الجزيرة أحد أبرزها (الجزعة و 14 قرية أخرى قرية منها)، وعند الهجوم الداعشي المتكالب على كوباني قرر الدفاع عنها ومحاربة داعش هناك.

وعند معرفة أمه بأمر عودته إلى كوباني طلبت منه أن يأتي لزيارتها لأنها كانت مريضة ولكنه رفض وقال: <لن آتي حتى تحرير كوباني> وقال أيضاً: <نحن فدائيون وسنحارب حتى آخر نفس> بحسب ما قاله رفيقه.

واستنشق الشهيد روهان آخر أنفاسه في مدينته كوباني أرض الأبطال والمقاومين واستشهد في بوطان غربي مع أربع من رفاقه بتاريخ 5 تشرين الثاني عام 2014.

وثيقة الشهادة:

اسم الحركي: روهان كوباني

اسم الحقيقي: قادر نعسان

اسم الأم: نيله

اسم الأب: نبو

تاريخ الولادة: 1993 بوغاز

تاريخ الانضمام: ديرك 2014.

تاريخ الاستشهاد:5-11-2014 كوباني.

زر الذهاب إلى الأعلى