الأخبارروجافامانشيت

شيخموس أحمد: عبء المخيمات كبير جداً وعلى الدول إعادة رعاياها

كانت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا قد وجهت رسائل عدة إلى الأمم المتحدة لإبقاء معبر اليعربية /تل كوجر/ مفتوحاً لدخول المساعدات الإنسانية للاجئين، وأكدت مراراً على ضرورة  تجديد العمل بقرار مجلس الأمن 2165 والابقاء على المعبر كأحد المعابر المعتمدة في نص القرار إذ يعتبر المعبر المنفذ الوحيد الذي يؤمن وصول المساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين إنسان يقطنون مناطق شمال وشرق سوريا منهم ثمانمائة ألف نازح، ومنع التحالف الروسي الصيني ومن ورائهما تركيا وإيران فتح معبر تل كوجر في الاجتماع الأخير لمجلس الأمن الذي عقد خصيصاً لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا في 9/ تموز/ 2021

وبحسب القرار، يتم تمديد القرارات الواردة في الفقرتين 2 و3 من قرار مجلس الأمن 2165 (2014)، لمدة ستة أشهر، أي حتى 10 كانون الثاني/يناير 2022، فقط لمعبر باب الهوى مع تمديد ستة أشهر إضافية دون الحاجة لتصويت، أي حتى 10 تموز/يوليو 2022. ويصدر الأمين العام للأمم المتحدة التقرير الموضوعي، مع التركيز بشكل خاص على الشفافية في العمليات، والتقدم المحرز في الوصول عبر الخطوط في تلبية الاحتياجات الإنسانية. وبذلك يتم حرمان الملايين من الشعب السوري في شمال وشرق سوريا من المساعدات الإنسانية واستمرار تدهور الحالة الإنسانية  وزيادة في حدة الأزمة وتفاقمها.

وفي هذا السياق

طالب مكتب شؤون النازحين واللاجئين والمنكوبين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الدول التي لها رعايا في مخيمات شمال وشرق سوريا بإعادتهم إلى دولهم وذلك نتيجة عدم قدرة الإدارة على تحمل العبء الكبير لهؤلاء الرعايا.

وأكد شيمخوس أحمد الرئيس المشترك لمكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” بأن وضع المخيمات غير صحيّ فهناك نقص كبير في إدخال المساعدات الإنسانية وفي الأدوية ويضاف إلى ذلك انتشار فيروس كورونا وحالات الإصابات في المخيمات نتيجة إغلاق معبر اليعربية/تل كوجر/ من قبل مجلس الأمن.

وأشار أحمد أنهم ناشدوا الدول لإعادة مواطنيها ولكن لا استجابة تذكر إلى الآن ولذلك نكرر المناشدة مرة أخرى للدول العربية والغربية باستعادة رعاياها .

وكانت الإدارة الذاتية ممثلة بمكتب شؤون النازحين واللاجئين والمنكوبين تقدم المساعدات الإنسانية وبالتنسيق مع المنظمات الدولية والأمم المتحدة التي تدخل مناطق شمال وشرق سوريا عبر معبر اليعربية /تل كوجر/ مع العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى