المجتمع

تحضيرات المعلمين قبل انطلاقة العام الدراسي

اللغة أساس كل مجتمع وكل دولة وخاصة اللغة الأم. اللغة الأم التي تكون بحسرة أن تتكلم بها مع رفقاك في المدرسة أو في الكلية، وبعد زمنٍ وكثيرٍ من الصراعات في النهاية حصلنا على هذا الحق لكي نتكلم بلغتنا التي هي أساس ومنبر ثقافتنا.

ولأهمية اللغة للمجتمعات بادرت صحيفة الاتحاد الديمقراطي بإجراء حوارٍ مع أحد المسؤولين في المعاهد المخصصة لتدريب فئة من المدرسين ” لتعليم مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية”. السيدة يسرا محمد مسؤولة المعهد في قامشلو. بدأنا الحديث معها حول العديد من النقاط بهذا الشأن.

تأسيس المعهد ومن قِبل مَن كانت فكرة افتتاحه

قالت السيدة محمد اخترنا هذا المعهد من قِبل لجنة التدريب الصيفية المكونة من 13 عضو وهم من أعضاء الإدارة في لجنة التدريب KPC.

الغاية من المعهد و من تدريب المدرسين

أجابت: الغاية من هذا المعهد التدريب والتأهيل وإعداد المدرسين على مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية، وتم اختيار هذا المعهد كونه  منطقة جغرافية مناسبة، تتوسط المدينة، وتناسب جميع المعلمين، كما يتم تأهيل المدرسين لتدريس مناهج المرحلة الإعدادية في العام الجديد 2017/2018.

شروط قبول المدرسين

أشارت محمد إلى أن هناك شروط  بقولها: نعم هناك شروط يجب أن يكون حامل شهادة معهد أو طالب جامعي في السنة الثالثة فما فوق أو أن يكون معلماً سابقاً لدى الدولة أو لديه ساعات دوام وكالة.

الواجبات المفروضة على المدرسين داخل وخارج الدوام

داخل الدوام يجب أن يكون المعلم ملتزماً بساعات الدوام، ويجب عليه أن يلتزم بكافة واجباته التعليمية من تحضير وتهيئة لكافة الدروس، وعليه أن يمثل الشخصية الاجتماعية أثناء الدوام وخارج الدوام، وأن يشارك في مجمل النشاطات والفعاليات التي تقوم بها حركة المجتمع الديمقراطي Tev-Dem.

كفاءة المناهج وطباعتها من قِبل مَن؟

أجابت: بالطبع المناهج تناسب المجتمع لما فيها من علاقة الإنسان بالطبيعة وعلاقة الإنسان مع محيطه من الناحية الأخلاقية والثقافية والحقوقية. والتدريس باللغة الأم هام جداً في تنمية المواهب لدى أطفالنا ” خاصة أن اللغة الكردية واللغات الأخرى غير العربية” كانت مقموعة ومهمشة وممنوعة من التداول، فهذه المناهج ملبية لكافة شروط المكونات في المنطقة من “لغة، مجتمع، أخلاق”.

حاجة المدرسين للناحية العملية والتطبيقية

أكدت محمد أنه على المدرسين الخضوع للدروس العملي، وأشارت أنه هناك مواد عملية كالرياضة والرسم والموسيقا وكافة النشاطات الصيفية واللاصيفية، هنا على اللجنة التدريبية تعليمها للمدرسين في المعهد، لهذا فربط العملي مع النظري يصقل من القدرات وينمي المواهب لدى المدرس والطالب، ويتم عن طريقها اكتشاف الموهوبين والمبدعين.

تقييم إدارة المعهد لكفاءة المدرس

أكدت السيدة محمد أنه هناك الكثير من النقاط بالنسبة لتقييم المدرس قبل تهيئته للتدريس في المدرسة إلا وهي :مرحلة اختبار يمر بها المعلم خلال فترة التدريب، وهناك تقييم يومي للمعلم من تصرفاته أثناء فترة التدريب وخارجها، مع مراعاة سلوكه الصحي والاجتماعي والأخلاقي.

 الخدمات التي تُقدم للمدرسين من قِبل المعهد

حسب قول السيدة محمد توجد خدمات لخدمة التوصيل وتأمين كافة مستلزمات المعهد. وفي بداية الأمر تقوم المديرية واتحاد المعلمين بإخراج بطاقات صحية بحيث يدفع المعلم نصف القيمة من الأمور الطبية. وقمنا بأخذ رأي أحد المعلمات بذلك المعهد ما إذا هناك خدمات تقدم لهم ياسمين محمد سعيد بقولها: نعم هناك خدمات مقدمة للمدرس في المعهد  مثل: خدمة المواصلات فقد تم استئجار سيارات لنقل المدرسين من البيت للمعهد والعكس، وهنا يدفع المدرس مبلغاً رمزياً، تأمين مولدات كهربائية للمعهد والعديد من الأمور.

ولكن ما يزعجنا هو الحر الشديد في هذا الوقت، وبُعد المعهد عن منازل البعض من المدرسين.

وبشكل عام تم منحنا بطاقات صحية تخفف عنا المصاريف الطبية، وهناك المزيد من الوعود بخدمات وأمور تصب في مصلحة المدرس في المستقبل، وبما أن خريجي المعاهد والجامعات لم يتم تعيينهم من قِبل النظام السوري منذ سبع سنوات الماضية فإن  الإدارة الذاتية الديمقراطية خلقت فرص عمل لكل المثقفين والمتخرجين في كافة مؤسساتها، وهذا يساعد المجتمع على التطور وزيادة دخل الفرد في هذه الأوقات الصعبة.

الغاية من فصل المناهج بين الكردي والعربي

استهلت محمد بقولها: ليس بمعنى الفصل بل لأن المنهاج العربي يختلف عن الكردي من ناحية اللغة وبعض المواد، وكذلك تم تجميع المدرسين الذين يدرسون المنهاج العربي في معهد منفصل لتدريبهم على هذا المنهاج.

في السياق ذاته تحدثت محمد عن الهدف من ترجمة المناهج إلى اللغة العربية وذلك لتدريس هذه المناهج للطلاب من المكون العربي أي بلغتهم الأم.

ومن ثم أشارت محمد في حديثها عن خضوع المدرس من المكون العربي للتدريب لمدة 3 ساعات في الأسبوع وذلك لتعلم الأساسيات في المناهج وأصول الدوام والتدريس.

استجابة المكون العربي للمنهاج

أكدت محمد بقولها: طبعاً  المكون العربي جزء أساسي من مكونات المنطقة، وثقافتهم جزء من ثقافة المنطقة لذا فاستجابتهم لأي تغيير يخدم ثقافتهم ستكون حتماً مقبولة. وهناك إقبال كبير من التلاميذ العرب على مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية.

الفرق بين المنهاجين  

تطرقت محمد بحديثها أن الفرق بين المنهاجين يكمن كل اللغات الموجودة في المنطقة تدرس، كما أن منهاج الإدارة الذاتية الديمقراطية يتماشى مع طبيعة الواقع والحياة الاجتماعية في شمال سوريا.

أما المنهاج القديم فقد كان فيه جانب واحد ومهمل من الجوانب المجتمعية، وكان يركز على الأمور النظرية أكثر من العملية.

 أقسام مخصصة لأطفال المعلمين

قالت محمد: طبعاً هناك أقسام مخصصة للأطفال، غرف خاصة بهم ومجهزة بكل مستلزماتها ويشرف عليها طاقم من الكوادر نحن من قمنا بتعينهم للاهتمام بالأطفال بشكل أفضل، ولا يصعب على الطفل شيء يطلبه، ولا يقوم بمناداة أمه وأن يشعر بالوحدة.

الخدمات المقدمة والخطط المستقبلية 

بالطبع هناك المزيد من الخطط وقيد الدراسة وقريباً قيد التنفيذ، هناك لجان مبتدئة تقوم بتكوين نفسها تدريجياً. كل سنة يتم إصدار قوانين جديدة وخدمات أوسع لهم لتأمين المستلزمات التي يتطلب تقديمها.

خاتمة

نحن مقبلون على العام الدراسي الجديد، بدورنا كصحيفة الاتحاد الديمقراطي نتمنى أن نكون وفقنا ولو بجزء بسيط من المعلومات التي تخص المدرسين وما تقدمه الجهات المختصة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لهم.

إعداد: أفين يوسف /عامر طحلو

زر الذهاب إلى الأعلى