ثقافةمانشيت

عباس الحسيني يوقّع روايتَه في روج آفا

وقّع الروائي والباحثُ اللبناني عباس جعفر الحسيني، مديرُ ومؤسّس مكتب “ما ينرز للدراسات والأبحاث في لبنان” روايته الشهيرة (أفيندار)، وذلك في معرض الكتاب الأول في روج آفا

المقيم بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة.

وقبل توقيع الكتاب ألقى الروائي والباحث اللبناني عباس جعفر الحسيني، كلمةً تحدث فيها عن معاناته في طبع الرواية ونشرها في لبنان، حيث إنّ أكثرَ دور النشر كانت رافضة طبعها، أما الذين وافقوا على طبعها اشترطوا حذفَ بعض الأمور التي تتعلق بالحزام العربي وبالتعريف على نضال الكريلا.

وأضاف “إذا كانت بيروت هي مدينة النور والحرية، فكيف هي إذاً باقي المناطق العربية”؟

ونوه الحسيني، إن مضمونَ الرواية منتقد للنظام في سياسته، لافتاً أن الرواية مستمدة من الواقع بنسبة 80 بالمية واعتمد على تأليفها بشكل درامي.

وأوضح الحسيني، إن الرواية في بادئ الأمر تتحدث عن شاب لبناني وقع بغرام إيزيدية كانت تعيش في لبنانَ ورجعت إلى روج آفا خلال فترة حصار كوباني، فقرّر البحث عنها ودخول الأراضي السورية قاصداً بذلك ثورة روج آفا بحثاً عنها بين الكرد.

وفي نهاية حديثه شكر الحسيني مركز الثقافة والفن في روج آفا وجميع الكرد الذين أصروا على إعادة طبع الرواية على الرغم من أنها تتعرض للكثير من الانتقادات، لافتاً أن النظام المتبع في روج آفا أفضل نظام حكم قائم في الشرق الأوسط.

وبعد ذلك تم إهداء الكتاب للقراء والتوقيع عليه من قبل الباحث عباس الحسيني.

زر الذهاب إلى الأعلى