آخر المستجداتالأخبارمانشيت

فرنسا… مؤتمر النقابات العمالية يدين الضغوط على الكرد

أدان المؤتمر التاسع لاتحاد التضامن، الذي عقد ما بين 24 و 25 نيسان، وضم 110 آلاف عضو، أدان الضغط على الحركة الكردية في أوروبا، وأكد على “دعم حركة تقرير المصير للشعب الكردي”.

وضمن المؤتمر اقتُرح بإدانة الضغط على الكرد والموافقة عليه، وخاصةً الضغوط في بلجيكا وفرنسا، فضلاً عن هجمات الاحتلال التركي في جنوب كردستان.

وفي المشروع الذي وافق عليه الاتحاد جاء على النحو التالي:

بلجيكا

في ليلة 23 نيسان هاجم مئتي عنصراً من الشرطة البلجيكية بشكل عنيف، مباني مؤسستي مديا خبر وقناة ستيرك التلفزيونية، وهي قنوات تلفزيونية كردية تقع في بلجيكا، ومن أجل منع بث القناتين، تمت مصادرة أجهزتهما وتدمير بعضها.

فرنسا

في صباح يوم 24 من الشهر ذاته، اعتقلت الشرطة الفرنسية 9 كُرد في منطقتي إيل دو فرانس وبوش دو رون، وقبل بضعة أسابيع تم ترحيل ثلاثة نشطاء كُرد شباب في فرنسا واعتقالهم عند وصولهم إلى تركيا.

وفي تركيا، نفذت عملية ضد وسائل الإعلام الكردية الحرة وتم اعتقال 8 صحفيين إعلاميين.

جنوب كردستان

تأتي هذه العملية في الوقت الذي بدأت فيه تركيا عملية عسكرية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق (جنوب كردستان)، وبعد أيام قليلة زادت الحكومة التركية برئاسة أردوغان زياراتها إلى الخارج، الذي هُزم في الانتخابات المحلية الأخيرة، وأخر زيارة له كانت في العراق وإقليم كردستان، واجتماعه مع البارزانيين الذين يساعدونه في الهجوم العسكري على حزب العمال الكردستاني.

التعاون المشين

ويشكل هذا الحدث مصدر قلق ويظهر أن الدول الأوروبية، وخاصة فرنسا، جددت تعاونها مع النظام التركي في مهاجمة المنشقين الكرد.

تدين منظمة Unico Syndicale Solidaire، بشدة هذا التعاون المشين، وتكرر دعمها للشعب الكردي في تقرير مصيره، ويجب على النظام الماكروني الموجود في السلطة أن ينهي تعاونه مع النظام التركي الاستبدادي وسياسته في الضغط على الناشطين الكرد على أراضيه.

زر الذهاب إلى الأعلى