الأخبار

القصف التركي للأراضي السورية بين التأويلات والصمت الأمريكي

امتنع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي عن التعليق على فيديو لوزارة الدفاع الروسية يظهر استهداف الجيش التركي لمناطق مدنية في سوريا.

وفي لقاء تلفزيوني بشأن قصف الجيش التركي بالمدفعية للأراضي السورية بدون موافقة السلطات السورية، قال كيربي إنه ليس لديه تفاصيل بخصوص هذا الحادث.

حيث إعتبر كيربي قصف حلفاء الولايات المتحدة لمواقع تنظيم داعش أمرا “جيدا وصحيحا”، دون أن يعلق على الفيديو الذي كشفته وزارة الدفاع الروسية.

وأضاف كيربي أن واشنطن لا تعتزم تحديد ما يجب على أنقرة فعله وما لا يجب فعله. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد كشفت عن فيديو مسجل يظهر قصف الجيش التركي لمناطق مدنية على الأراضي السورية.

وفي نفس السياق كشف رئيس تحرير مجلة “Politics First” ماركوس بابادوبولوس عن الأسباب التي قد تكون وراء إقدام أنقرة على قصف الأراضي السورية قائلاً أن دمشق تتهم الجيش التركي بقصف أراضيها وتساءل بابادوبولوس “لماذا يقوم العسكريون الأتراك بقصف الأراضي السورية مردفا : برأيي، هناك مجموعة من الأسباب وراء ذلك فإن الجيش السوري، المدعوم بسلاح الجو الروسي، يواصل منذ عدة أشهر تقدمه السريع على طول الحدود السورية التركية، ويحرر مناطق سيطرت عليها تنظيمات كـداعش ، وجبهة النصرة واعتبر أن قرار الحكومة التركية قصف المناطق السورية الاي تتواجد فيها وحدات الجيش السوري وعناصر الدفاع الشعبي الكردي، قد يعود إلى محاولتها ترهيب هذه الوحدات، في محاولة لمنعها من تحرير أراضيها.

كما لم يستبعد بابادوبولوس أن يكون القصف عملا استفزازيا، وقال: قد تكون تركيا تسعى إلى جعل القوات السورية ترد على الاستفزاز بالقصف، ما سيؤدي إلى ظهور ذريعة لدى أنقرة لبدء التدخل العسكري في سوريا .

زر الذهاب إلى الأعلى