آخر المستجداتالأخبارثقافةكردستان

الشدادي- لجنة الثقافة والفن تنظم فعالية ثقافية تراثية

نظمت لجنة الثقافة والفن في ناحية الشدادي التابعة لمقاطعة الحسكة، فعالية ثقافية بهدف إبراز ثقافة وتاريخ الشدادي وإحياء تراث المنطقة.

أقيمت الفعالية في قاعة بلدية الشعب في الناحية، بمشاركة عدد من الشعراء وفناني الناحية.

بدأت الفعالية بإلقاء كلمة من قبل الشاعر حسن الفياض، تطرّق عبرها لهدف الفعالية “إنها تهدف إلى إبراز ثقافة وتاريخ مدينة الشدادي، التي تعاني من آثار الحرب والدمار. نحن نريد أن نظهر للعالم أن لدينا تراثاً فنياً غنياً ومتنوعاً، يستحق المحافظة عليه والترويج له”.

وأضاف فياض: “إن هذه الجلسة هي أيضاً تكريم لشهدائنا الأبرار، الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حرية وكرامة شعبنا. نحن نقول لهم إن دماءكم لم تذهب هباءً، وأنكم ستبقون في قلوبنا وذاكرتنا”.

وتابع فياض: “إن هذه الجلسة هي فرصة للتواصل فيما بين الأهالي، والتفاعل مع المشاعر والآراء. نحن نستخدم أساليب شعرية مختلفة، مثل المساجلة والدارمية والأبوذية والعتابة والزهيرية، لإثارة اهتمام الجمهور وإشراكه في الحوار”.

وبدورها، أشارت عضوة لجنة الثقافة والفن في ناحية الشدادي، رهام الحمود، وأشادت بأهمية الحفاظ على تراث المنطقة وإحيائها، مؤكدة أن تنظيم هذه الفعاليات تعزز أواصر المحبة بين شرائح مجتمع المنطقة، وتعيد إلى ذاكرتهم تاريخ وثقافة المنطقة.

وشملت الفعالية الثقافية، تقديم كل من الشاعرة رحمة الدرمك، والشاعر عودة الحسين، بعضاً من القصائد التراثية، ومعرضاً للتراث الشعبي، الذي ضم في أقسامه أدوات تراثية مثل “الرحى، والقنديل، والنجر”، وغيرها من الأدوات التراثية التي طالما كانت جزءاً من الهوية البصرية لهذه المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى