نشاطات

اجتماع مع المكون العربي حول دور المرأة وأهميتها

عقد مكتب المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مقاطعة عفرين, اجتماعاً مع المكون العربي متمثلاً في عشيرة (البوباني), حضرته كل من الإداريات في المكتب جيهان وأليف, والهدف من هذا الاجتماع كان العادات والتقاليد التي تقيد المرأة العربية ووضعها في المجتمع العربي والزواج المبكر وسلبياته.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, ثم تحدثت الإدارية في مكتب المرأة  “أليف” عن العادات والتقاليد والسلوكيات والاعتقادات التي يقوم بها الإنسان في مجتمعه, وكيف أنها أشياء موروثة عبر الأجيال بشكل فطري, وبينت الفروقات بين العادات العربية والكردية, وأن هناك حقوق للمرأة يجب التمسك بها, فالرجل والمرأة انخرطوا سويةً في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.

ثم تحدثت الإدارية (جيهان ) عن الذهنية التقليدية التي ترسم معايير محددة للفتاة, وكيف أن هذه الذهنية تعزز فكرة الزواج المبكر, وتحصر الزواج على صغيرات السن, وانتشار بعض المفاهيم الخاطئة في المجتمع العربي مثل: (زواج الفتاة للسترة, وتجنب العنوسة, والزواج هو الإطار الحامي لشرف العائلة).

كما أكدت جيهان أن الفتاة القاصر أو صغيرة السن عند زواجها بهذا العمر, لن تكون قادرة على تحمل المسؤولية, وتحمل الأعباء النفسية والاقتصادية المترتبة عليها نتيجة الزواج المبكر, وبهذا ستصبح شخصيتها مع مرور الوقت غير متوازنة, ولن تقدر على تكوين شخصيتها المستقلة.

وفي الختام تم التأكيد على أن دور الأم هو الأساس في لإزالة العقبات التي تعترض الفتيات, فيجب على المرأة الأم أن تشجع بناتها على تطوير إمكاناتهن ومهاراتهن, واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الانتهاكات التي تحدث بحقهن, فالمرأة نصف المجتمع إذا طورناها,  طورنا المجتمع ووصلنا إلى التقدم والازدهار.

زر الذهاب إلى الأعلى