الأخبارالادارة الذاتيةالعالمكردستانمانشيت

نائبة كتالونية تحث مجلس أوروبا على التحرك بشأن سجن القائد أوجلان

سلطت النائبة الكتالونية “مونتسيرات فينييتس” الضوء على العزلة التي يعيشها الزعيم الكردي عبد الله أوجلان منذ 25 عاماً في برلمان كتالونيا، وَدَعَت إلى اتخاذ إجراءات من جانب لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمجلس أوروبا.

وحثت النائبة “فينييتس” ــ خلال كلمتها أمام البرلمان الكتالوني ــ لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمجلس أوروبا على التحرك بشأن العزلة المستمرة منذ 25 عاماً على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

وقالت في سياق كلمتها: يصادف شهر فبراير/ شباط الجاري الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للسجن الانفرادي للزعيم الكردي السيد عبد الله أوجلان ويواجه ظروفاً قاسية دون أي اتصال وعدم وجود أي أخبار أو معلومات بخصوصه طوال السنوات الثلاث الماضية. واصفة الوضع بأنه بمثابة تعذيب.

وتأتي دعوة “فينييتس” للتحرك في البرلمان الكتالوني بعد مشاركتها في وفد دولي يهدف إلى معالجة عزلة القائد أوجلان والدعوة إلى إطلاق سراحه.

وكان الوفد، الذي يضم ممثلين عن أحزاب ومنظمات أوروبية مختلفة، قد زار إسطنبول سابقاً للقاء الفريق القانوني للقائد أوجلان وجماعات حقوق الإنسان، مما سلط الضوء على التداعيات الأوسع على حقوق الإنسان في تركيا.

وحثت “فينييتس” على الإفراج الفوري عن السيد أوجلان وجميع السجناء السياسيين الأكراد، داعية إلى تدخل اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب.

كما دعت في نهاية حديثها بالبرلمان الكتالوني إلى تجديد الجهود نحو حل القضية الكردية سلمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى