الأخبارالعالمكردستانمانشيت

منظمة بناء السلام المجتمعي تُكذّب ادعاءات فيدان: الهجمات العسكرية التركية في إقليم كردستان العراق قتلت 24 مدنياً خلال عام 2023

كشف تقرير لمنظمة بناء السلام المجتمعي، عن مقتل 24 مدنياً جراء العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان العراق خلال عام 2023، وهو ما يتناقض مع نفي وزير الخارجية التركي مؤخراً مثل هذه الخسائر.

حيث أفادت منظمة بناء السلام المجتمعي (CPT) في الأول من كانون الثاني أن العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان العراق أسفرت عن مقتل 24 مدنياً خلال عام 2023، وكشف عن هذه المعلومات (كاميران عثمان) عضو الفريق الكردستاني العراقي التابع لـ CPT، وسلط الضوء أيضاً على التأثير الشديد للعمليات العسكرية التركية في المنطقة.

وكشف عثمان في سرد تفصيلي أن من بين هؤلاء القتلى الـ 24، 7 مدنيين قتلوا في هجمات بطائرات مسيرة تركية، و3 بطائرات حربية تركية، وفقد مدني واحد حياته جراء انفجار لغم أرضي, وأرجعت بقية الخسائر البشرية إلى مختلف العمليات العسكرية الأخرى التي نفذتها تركيا في المنطقة.

كما قدم التقرير توزيعاً للضحايا في مختلف المحافظات:

في محافظة دهوك، قُتل 5 مدنيين وأصيب 3 آخرون, وفي محافظة هولير توفي مدني واحد وأصيب 8 آخرون, وفي محافظة السليمانية تم تسجيل 5 وفيات واصابتين.

وهذه الأرقام تفند بشكل صارخ ادعاءات وزير الخارجية التركي (هاكان فيدان) خلال مناقشة الميزانية في البرلمان التركي في كانون الأول، حيث رد فيدان على انتقادات (ميرال دانيش بيشتاش) نائبة رئيس مجموعة حزب المساواة والديمقراطية للشعوب, وأكد أن العمليات التركية عبر الحدود لم تسفر عن أية خسائر في صفوف المدنيين، وهو ادعاء تم دحضه الآن بشكل مباشر من خلال النتائج التي توصلت إليها اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب.

والجدير بالذكر أن الهجمات التركية الأخيرة على شمال وشرق سوريا أسفرت عن استشهاد 8 مدنيين في تكذيب واضح لادعاءات فيدان وحكومته.

زر الذهاب إلى الأعلى