الأخبار

معركة الموصل.. جدلٌ عراقي – تركي

14569150_296463110737554_172321363_nتبادل العراق وتركيا الأربعاء 5/10/2016 استدعاء السفيرين بسبب الخلاف الذي نشب بين البلدين حول رفض بغداد الإبقاء على القوات التركية في إقليم كردستان العراق في دهوك وبعشيقة.

حيث قررت وزارة الخارجية العراقية استدعاء السفير التركي فاروق قايماقجي على خلفية التصريحات التركية “الاستفزازية” بشان معركة الموصل، واستدعت الخارجية التركية من جانبها الأربعاء السفير العراقي في أنقرة، هشام علي أكبر إبراهيم العلاوي.

وقالت وكالة الأناضول إن الخارجية التركية استدعت السفير العراقي، احتجاجا على قرار مجلس النواب برفض تواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

 من جانبه حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من، أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”، وذلك في تصريحات بثها التلفزيون  العراقي الرسمي اليوم الأربعاء.

وقال العبادي إنه طالب الجانب التركي أكثر من مرة عدم التدخل في الشأن العراقي، وعبر عن تخوفه من أن تتحول “المغامرة التركية” إلى حرب إقليمية.

وأضاف العبادي أن تصرف القيادة التركية “غير مقبول”، لكنه شدد على أنه لا يريد الدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.

وجاء هذا نتيجة التدخل العسكري السافر للنظام التركي في شؤون دول الجوار، علماً إن وجود القوات التركية في سوريا والعراق ليست من اجل مكافحة الإرهاب المتمثل بداعش والنصرة، بل تخفي نوايا عدائية وتحمل أجندات ذات أبعاد استعمارية.

هذا وصوت البرلمان العراقي يوم الثلاثاء على نص يدين قرار البرلمان التركي المتعلق بتمديد فترة بقاء القوات التركية في العراق، وتصف القوات التركية بقوات الاحتلال.

من جانبه قال : مسؤولٌ عراقي، أن تركيا برئاسة أردوغان وحزبه الحاكم تثير الأزمات في الشرق الأوسط والعالم، وأضاف إن على أردوغان أن يهتم بالوضع التركي الداخلي المتأزم، قبل أن يفرض، أو يساهم في تقديم الحلول للأخرين.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى