الأخبارالمرأة

مجلس المرأة في الـ PYD بباشور يعقد اجتماعا لجالية روج افا بمناسبة يوم 8 آذار

نظم مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في باشور، وبالتنسيق مع ممثلية مؤتمر ستار في إقليم كردستان، اليوم 1/3/2021 اجتماعا لجالية روج أفا، تحت شعار “نضالنا ضمان ثورة المرأة” وذلك في مقر ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي بمدينة السليمانية.

 بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية والكرامة، ومن ثم  ألقت “هيلين محمد” عضوة مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي بباشور، محاضرة عن  تاريخ وسبب تسمية الـ 8 من آذار بيوم المرأة العالمي.

هيلين محمد قالت:”  في عام 1857 قامت نحو 40 عاملة نسيج بإضراب عام عن العمل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجاً على تدني أجورهن وساعات العمل الطويلة، وطالبن بالمساواة مع الرجل في ساعات العمل وفي الأجور، ولهذا السبب اعتبر يوم الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، حيث عبرت المرأة عن إرادتها الحرة في نيل حقوقها”.

وتحدثت هيلين محمد عن مقاومة المرأة الكردية قائلةً: ” اليوم تتجلى شخصية المرأة الكردية في شخصية المناضلات شهيدات الحرية والكرامة ساكينة جانسز، زيلان، بيريتان، افستا خابور، ليلا قاسم، ارين ميركان. المرأة الكردية أصبحت رمزاً للحرية وقدوة لجميع نساء العالم، لهذا يجب على المرأة تقوية نفسها فكريا، وتقاوم ضد الذهنية السلطوية للرجل”.

واختتمت الفعالية بالحديث عن أهمية تطوير المرأة لذاتها خاصة بالنسبة للمرأة الكردية.

زر الذهاب إلى الأعلى