الأخبارمانشيت

مؤتمر (سفارة العالم الجديد: كردستان) الدولي أثار حواراً عالمياً حول الكونفدرالية الديمقراطية

انطلق أعمال المؤتمر الدولي الذي يحمل عنوان (سفارة العالم الجديد: كردستان) في مدينة لوزان بسويسرا على مدار يومين في 23و24 أيلول بدعم من عدة مؤسسات مثل مؤسسة موندريان ومؤسسة التقدم الدولي, وركز المؤتمر على الكونفدرالية الديمقراطية.

وضمن المؤتمر عقدت ورش عمل مختلفة تحت عناوين مختلفة، وكان أبرزها ما يتعلق بالكونفدرالية الديمقراطية، وهو المفهوم السياسي الذي طرحه القائد عبد الله أوجلان، والكونفدرالية الديمقراطية هي نظام للتنظيم الذاتي الديمقراطي يقوم على مبادئ الإدارة الذاتية، والديمقراطية المباشرة، وحماية البيئة، والنسوية، والتعددية الثقافية، والدفاع عن النفس، والحكم الذاتي، وعناصر الاقتصاد التعاوني.

وشارك في هذه الورشة السياسية الكردية (نيلوفر كوتش)، والاقتصادي الأمريكي (ديفيد أدلر)، والناشطة السويسرية في مجال حقوق الإنسان (إليزابيث ديكري وارنر), حيث ناقش المشاركون في الورشة الكونفدرالية الديمقراطية كبديل لمفهوم الدولة القومية تحت شعار (الديمقراطية عديمة الجنسية).

كما تناولت الورشة أيضاً النضال من أجل تحرير المرأة، الذي يعتبر جانباً أساسياً من جوانب الكونفدرالية الديمقراطية.

كما كانت تقييمات ثورة روج آفا الجارية في شمال وشرق سوريا والمناقشات حول استدامتها أيضاً نقطة محورية في هذا الحدث.

وتناولت الورشة التي تحمل عنوان (نضال المرأة من أجل الوحدة) اضطهاد المرأة من قبل النظام الرأسمالي.

وفي ورشة عمل أخرى بعنوان (الاستعمار عديم الجنسية)، ناقش المشاركون ومن بينهم الصحفية والكاتبة (نجيبة قرداغي) من أكاديمية علم الجينولوجي في شمال وشرق سوريا، والمحامية والمستشارة السياسية (فارشا جانديكوتا-نيلوتلا) من نيويورك، و(الكاتبة فاطمة وساك) من فرنسا جوانب مختلفة من هذه القضية.

وتضمن الحدث أيضاً حلقات نقاش وعروض أفلام وعروض موسيقية وحوارات مفتوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى