الأخبارالعالمثقافةمانشيت

فيلم كردي تم تصويره في روج آفا يفوز بجائزتين دوليتين, ومخرجه يهدي الجائزة لشهداء القصف التركي على ورح آفا

فاز الفيلم الكردي Gava Şitil Mezin Dibin (عندما تنمو الشتلات) الذي تم تصويره في شمال روج آفا، بجائزة أفضل فيلم في مهرجانين سينمائيين منفصلين, مهرجان(لوغانو) لحقوق الإنسان بسويسرا, ومهرجان(بانكوك) في تايلاند, وأهدى مخرج الفيلم (ريجر آزاد كايا)  جائزته للمدنيين الذين استشهدوا في هجمات الدولة التركية عى روج آفا.

وفي مهرجان (لوغانو) العاشر لأفلام حقوق الإنسان، مُنحت جائزة أفضل فيلم وجائزة حقوق الإنسان لعام 2023 لفيلم Gava Şitil Mezin Dibin (عندما تنمو الشتلات)، الذي تم تصويره في روج آفا.

أقيم حفل توزيع الجوائز يوم السبت 28 تشرين الأول, ولم يتمكن مخرج الفيلم (ريجر آزاد كايا) الذي يعيش في روج آفا من الحضور إلى سويسرا لحضور الحفل بسبب ظروف الحرب، وقد تسلم الجائزة زميله المخرج الكردي (أوزغور ريزان) نيابة عنه.

وقد أدلت لجنة تحكيم المهرجان ببيان حول الفيلم، الذي وصفته بأنه (فيلم يتجه مباشرة إلى القلب دون أن نمسك بأيدينا), وجاء في بيانها:

إنه فيلم تم إنتاجه بموارد محدودة, ولكن بإيمان مطلق بالقوة الفريدة للسينما, يجمع بين السرد البسيط وغير المتوقع والعاطفة الجريئة، مما يمنح الجمهور نسمة من الهواء النقي ويتحدى هذا الفيلم توقعاتنا باستمرار، مما يمنح المساحة والوقت للتفكير في الواقع القاسي الذي يواجهه.

وأضاف البيان:

ابنة في منطقة تتعافى من سنوات الحرب والدمار، هذا الفيلم جديد في مقاربته للواقع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي لروج آفا المعاصرة, إنه قادر على التعبير عن صراحة واقعية مع تعقيد دقيق, إنه يدخل مباشرة إلى القلب.

وفي رسالة مصورة أرسلها إلى الحفل، قال المخرج (ريجر آزاد كايا): لقد اجتمعنا بهدف وأمل في بناء عالم جيد, ونهدي هذه الجائزة للمدنيين الذين تعرضوا للمذابح وفقدوا أرواحهم في الحرب.

وأشار كايا إلى هجمات الدولة التركية المتواصلة على شمال وشرق سوريا، قائلاً:

في الآونة الأخيرة، قُتل عشرات المدنيين على يد الدولة التركية في روج آفا كردستان، حيث تم قصف المستشفيات ومرافق البنية التحتية وخزانات المياه والمؤسسات المدنية والمصانع, كما تم قصف مرافق البنية التحتية وخزانات المياه والمؤسسات المدنية والمصانع, ونحن في  كومون روج آفا السينمائي نحييكم ونتمنى التوفيق لجميع صناع الأفلام المشاركين في المهرجان, ونشكركم على هذه الجائزة, ويجب أن نقول إننا سعداء.

وأوضح المخرج (أوزغور ريزان) الذي حصل على الجائزة بدلاً من كايا، في كلمته في الحفل أنه يشرفه الحصول على هذه الجائزة نيابة عن فريق الفيلم, وقال ريزان:

أتمنى أن يحصل ريجر آزاد كايا على هذه الجائزة, ولم يتمكن من الحضور بسبب ظروف الحرب, آمل أن يحصل على جائزته الخاصة يوماً ما, لا تزال هناك حرب مستمرة في روج آفا, وهذا الفيلم يصور الحياة اليومية المتشابكة مع الحرب.

وفي نفس اليوم فاز فيلم Gava Şitil Mezin Dibin بجائزة أفضل فيلم في (مهرجان بانكوك السينمائي الدولي)، وهو أكبر مهرجان سينمائي دولي في جنوب شرق آسيا.

وحصل الفيلم الذي صورته كومونة روج افا السينمائية على جائزة أفضل فيلم في مهرجان فيلان الدولي لمونتفيديو السينمائي الذي أقيم في أوروغواي.

ويركز الفيلم، الذي تم تصويره في كوباني عام 2019، على التحول الاجتماعي الذي حدث في الثورة، من خلال لقاء أب وابنته القادمين من القرية إلى المدينة ويبيعان الزبادي، مع الطفل الذي تدعى حمودة وبحثهما من أجل حل مشاكله.

زر الذهاب إلى الأعلى