آخر المستجداتالأخبارسوريةمانشيت

سيهانوك ديبو: العملية الانتخابية تجسيد للعقد الاجتماعي من ناحية تمكين مشاركة واسعة للمكونات السورية

أشار سيهانوك ديبو، الرئيس المشترك لمكتب العلاقات العامة في حزب الاتحاد الديمقراطيPYD ، في حديث لـ “العربي الجديد”، إلى أن الانتخابات التي ستجري في اقليم شمال وشرق سوريا  تشكل منعكساً مهماً لشكل المنظومة المنطلق منها العملية الانتخابية؛ وأضاف أن هذه الخطوة هي المدخل العملي للعقد الاجتماعي في حلته الجديدة المعلن عنها في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، كما أنها تجسيد للعقد من ناحية تمكين مشاركة واسعة للمكونات السورية في مناطق الإدارة الذاتية من منطلق البلديات والمجالس المحلية.

وقال ديبو: ” إن هذه الانتخابات تؤكد تمسّكنا بحل الأزمة السورية، وفق القرار 2254، ورفض التقسيم المسلط على سورية، كما أنها التأكيد الأميز على تعميق مفهوم الأمن والاستقرار في مناطقنا وعموم سوريا.

ودعا في الوقت ذاته إلى ألا ينظر إليها من أي منظار سياسي ضيق ويجري التشويش عليها، فالانتخابات البلدية شأن سيادي ومجتمعي ويعبر عن ذلك كامل المكونات السياسية والتحالفات التي تجرى بهذا الخصوص.

ورأى أن انتخابات البلدية في مناطق الإدارة الذاتية “بقدر ما هي منفتحة أمام الجميع للمشاركة، فإنها خطوة مهمة وسلام لعموم سورية والمنطقة”.

ودعت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم شمال وشرق سوريا، الأهالي إلى المشاركة في انتخابات البلديات التي ستجرى في 30 أيار المقبل

وقالت المفوضية، في بيان لها : “عقدنا اجتماعنا الأول للمفوضية العليا للانتخابات، وبناءً على النقاشات التي جرت خلال الاجتماع، نُعلن أن انتخابات البلديات ستنطلق في الثلاثين من مايو/ أيار لعام 2024”.

وأكد البيان أن هدف المفوضية “تحقيق العدالة، وأن تكون الانتخابات نزيهة بأعلى مقاييسها، وأن نُحقق الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع”.

وفي الثاني عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي، صادقت الإدارة الذاتية على العقد الاجتماعي الجديد في شمال وشرق سورية، وبحسب ما أعلنت “الإدارة الذاتية” فإن جميع مؤسساتها ستتشكّل بموجب الانتخابات، وسيبدأ هذا الأمر بانتخابات البلديات.

زر الذهاب إلى الأعلى