الأخبار

سليمان جعفر : لقاؤنا مع الوفد الروسي كُسر الحصار

في سابقة هي الأولى من نوعها جامعة عفرين تدعو كل من الإدارة الذاتية في مقاطعة عفرين وجمعية الصداقة الكردية الروسية إلى لقاء أثمر عن مؤتمر صحفي تم الإعلان فيه عن عدة نقاط تم الإتفاق عليها. تتأتى أهمية هذا اللقاء من طبيعة الإتفاق وكسراً للحصار الذي تعاني منه مقاطعة عفرين على كافة المستويات السياسية والإقتصادية والعسكرية وكذلك الدبلوماسية .

عقد اليوم على مدرج جامعة عفرين مؤتمر صحفيا برئاسة الدكتور مراد موسين من جمعية الصداقة الروسية الكردية ووفد من الادارة الذاتية برئاسة السيدة هيفي مصطفى الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في مقاطعة عفرين ونائبها السيد عبدالحميد مصطفى والسيد سليمان جعفر رئيس هيئة الخارجية وفاطمة لكتو رئيسة هيئة المرأة وعبدالحنان شيخو رئيس هيئة عوائل الشهداء.

حيث تم عرض مقاطع فيديو تظهر استخدام داعش وبعض فصائل المعارضة السورية للأسلحة الكيميائة ضد الكرد في مقاطعة عفرين ومناطق الشهباء وحي الشيخ مقصود.

كما وتم ارسال رسالتين موقعتين من قبل السيد سليمان جعفر رئيس هيئة الخارجية في مقاطعة عفرين باسم الادارة الذاتية الى الأمم المتحدة والى وزارة الخارجية الروسية لعقد جلسة طارئة بشأن جرائم الحرب المرتكبة ضد المدنيين في مقاطعة عفرين ومناطق الشهباء من قبل تنظيم داعش باستخدامه الاسلحة الكيميائية، وقيام تركيا بمحاولات تجاوز الحدود لتغيير ديموغرافية مقاطعة عفرين وقصف المناطق الآمنة التي لايوجد فيها تنظيم داعش .

وفي إتصال هاتفي لموقعنا مع السيد سليمان جعفر رئيس هيئة الخارجية في مقاطعة عفرين ، وعند سؤاله عن فحوى هذا اللقاء وغاياته أفادنا بأن هدف اللقاء هو كسر الحصار الدبلوماسي المفروض على مقاطعة عفرين ، ومحاولة إيصال صوتنا للعالم الخارجي وبكل الإمكانيات المتاحة .

كما وكشف لموقعنا أن الوفد الضيف هم صحفيون عن جمعية الصداقة الكردية الروسية برئاسة الدكتور مراد موسين – وربما يحملون صفات أخرى لم يتم الإفصاح عنها لموقعنا – غير أنهم أكدوا أن هؤلاء الصحفيون قاموا بتوثيق تعاون تركيا مع داعش بالأدلة الدامغة ، كما ووثقوا إنتاج داعش للأسلحة الكيميائية المحرمة دولياً وإستخدامها ضد الكرد في عدة مناطق وخاصة غاز الخردل ، وكما تم الإطلاع على افلام فيديو توثق إستخدام داعش وأخواتها للغازات السامة ، ويظهر حالات عديدة من إصابات المواطنين في روج آفا ومناطق الشهباء والشيخ مقصود إثر قصفهم بغاز الكلور والسارين والخردل ، ولقد تحدث الصحفيون عن مشاهداتهم الشخصية لحالات تم فيها إستخدام تلك الفصائل للفازات السامة .

وإنتهى اللقاء بتوقيع رسالتين باسم الإدارة الذاتية موجهتين إلى الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الروسية لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن هذه الإنتهاكات من قبل تركيا وداعش .

زر الذهاب إلى الأعلى