ثقافةمانشيت

بانوراما 2018 لأعمال وفعاليات اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة

بهدف توحيد جهود المثقفين من أجل خدمة المجتمع وإرساء الثقافة الكردية في ظل ما تتعرض له من حرب إمحاء وطمس؛ تأسس اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة عام 2014، هذا ويوجد للاتحاد فرع في كل مدن المنطقة.

وسنعرض لكم في هذا التقرير أبرز الأعمال التي قام بها اتحاد المثقفين، والفعاليات والنشاطات التي شارك فيها خلال عام 2018:

-إصدار بيان للتنديد بالتهديدات التركية:

قام اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة في 15/12 بمسيرة جابت عدة شوارع في قامشلو وصولاً إلى مبنى مفوضية الامم المتحدة وتم قراءة بيان تنديد بالتهديدات التركية على جميع مكونات روج آفا، وتم تسليم البيان الى المفوضية.

-مشاركة الاتحاد في الاعتصام الذي نُظم في قامشلو:
شارك اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة في 10/12 بالاعتصام الذي نظمته منظمة حقوق الإنسان وجميع مؤسسات المجتمع المدني في قامشلو أمام مبنى الأمم المتحدة تنديداً بالجرائم التي ترتكبها الدولة التركية بحق الأهالي في عفرين.

-قراءة بيان بخصوص إغلاق المكاتب في إقليم كردستان: 
حيث تم قراءة بيان تنديد في 7/ 12 من قبل اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة بقامشلو في حديقة القراءة بخصوص إغلاق مكاتب حزب الحرية الكردستاني والمكاتب المدنية في إقليم كردستان.

– الأمسية الشعرية:
اقام اتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة فرع سري كانيه، أمسية شعرية فنية في 27/11، وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين والشعراء في مركز واش وكاني للثقافة والفن.

– إحياء ذكرى حريق سينما عامودا:

بالتعاون مع حركة الفن والثقافة في إقليم الجزيرة ومجلس عامودا أحيا اتحاد المثقفين ذكرى حريق عامودا الــ 58 في 13/ 11
-إصدار بيان مشترك في  2 /11:

حيث أصدر اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة واتحاد الكتاب الكرد سوريا مع اتحاد الإعلام الحر، بياناً مشتركاً جاء فيه:

نعبِّر عن استنكارنا لجميع أشكال الحروب والاعتداءات التي تتعرض لها سوريا عموماً ومناطق الإدارة الذاتية خصوصاً وندين الصمت الدولي تجاه آلة الحرب التركية ضد المدنيين الآمنين في بلادنا.
وندعو العالم الحر إلى العمل بصدق وجدية للوقوف في وجه النظام الوحشي في أنقرة ومنعه من الاستمرار في سياساته العدوانية تجاه بلدنا ومناطقنا الآمنة.

-افتتاح مكتبة مركزية في قامشلو باسم “أمارا”:
حيث تم افتتاح مكتبة مركزية في قامشلو باسم امارا في 31/ 10، وذلك بحضور غالبية المثقفين والكتاب وبتغطية إعلامية كبيرة.

-محاضرة لاتحاد المثقفين، فرع “كركي لكي”:
أقام اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة -فرع كركي لكي بتاريخ 27/10،  محاضرة بعنوان /معرفة الذات/ ألقاها الاستاذ محمد فراس نبي، ومن الجدير ذكره أن الرئاسة المشتركة لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، ممثلين عن فرع قامشلو، تربة سبيه، وديرك؛ قد شاركوا بإثراء هذه المحاضرة.

-أقام فرع ديرك لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة منتدىً حواري:

حيث تم بتاريخ 23 /10 إقامة منتدى حواري من قِبل فرع ديرك، بعنوان “الحفاظ على هويتنا بين إشكاليات التاريخ والمحددات الجغرافية – شرق الفرات نموذجاً”، هذا وقدمه الباحث الأكاديمي الدكتور آزاد علي وأدار الحوار ملفان رسول، وذلك في مركز دجلة للثقافة والفن وبحضور نخبة من المثقفين والاتحادات الثقافية والأحزاب السياسية.

-إحياء الذكرى الرابعة والثلاثون لرحيل الشاعر الكردي الكبير “جكر خوين”:
هذا وأحيا اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة بتاريخ 22 /10 الذكرى الرابعة والثلاثون لرحيل الشاعر الكردي الكبير // جكرخوين // ،حيث تمت زيارة منزل الراحل في الحي الغربي ووضع إكليل من الورود على ضريحه بمشاركة واسعة من كل مثقفي قامشلو وكل الاتحادات والشخصيات المستقلة، واستكمل اتحاد المثقفين فعالياته لإحياء ذكرى الشاعر جكر خوين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن، حيث تضمنت الذكرى عدة كلمات من أصدقاء وتلاميذ الراحل وعدة قصائد من قصائده، إضافة إلى قصائد الشعراء المشاركين، وبحضور أغلب المثقفين في إقليم الجزيرة وبتغطية إعلامية من معظم وسائل الإعلام في الإقليم.

-اختتام فعاليات مهرجان “أوصمان صبري في قامشلو:

اختتمت فعاليات مهرجان / اوصمان صبري / للأدب بقامشلو في 13 /10، وكان لاتحاد المثقفين في الجزيرة مشاركة فعَّالة في هذا المهرجان وكان لأعضاء الاتحاد أيضاً خمس جوائز متنوعة وكانت على الشكل التالي:
1- المقالة باللغة العربية في المركز الأول الاستاذ خالص مسوَّر
2- المقالة باللغة الكردية حصل عليها الاستاذ بيشروج جوهري
3 -القصة الكردية وفي المركز الثاني حصل عليها الاستاذ مصطفى مصطفى
4- الشعر باللغة العربية المركز الثاني الاستاذ ابراهيم بركات
5- الشعر باللغة الكردية المركز الثالث مناصفة بين أحمد يوسف الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في منبج و مصطفى سينو عضو اتحاد المثقفين في الجزيرة

-أمسية شعرية بمبادرة من المرأة في اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة:

بمبادرة جميلة من المرأة في اتحاد المثقفين في الجزيرة وتحت عنوان “كل مكان عفرين وكل مكان مقاومة”، أقيم بتاريخ 30/ 9 أمسية شعرية بمشاركة عدة شاعرات وبمشاركة فرقة الشهيد جكدار أطفال عفرين – وفرقة أزهار كردستان تل تمر- في مخيم تل نصري في تل تمر بحضور جماهيري كبير من أهالي عفرين، كما أكد الجميع من خلال القصائد والأغاني والكلمات التي القيت على المضي قدماً في دعم مقاومة عفرين حتى تحريرها من الاحتلال الأسود.

-إحياء ذكرى الكاتب خليل كالو:

أحيا اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة بتاريخ 14/9 ذكرى رحيل الكاتب خليل كالو، وذلك في مسقط رأسه في قرية / ديرونا قُلنكا / derona Qulinga /  وبمشاركة الكثير من الكتاب والشعراء والمثقفين وعائلة الراحل وأصدقائه، وقد تم إلقاء عدة قصائد بهذه المناسبة في أجواء الطبيعة الخلابة للقرية، والتي كان يستمد منها الراحل كتاباته.
-أمسية شعرية في ديركا حمكو:

أقام اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة “فرع ديركا حمكو”، في 12/9 أمسية شعرية، حيث ألقى كلاً من الشاعرين أنور صوفي وعمر شاويش قصائدهما باللغتين العربية والكردية، كما شارك الشاعرين حسين هبو وعزالدين من فرع كركي لكي في الأمسية، إضافة إلى مداخلاتٍ حول النص الشعري وبيان بعض ضروبه.

-انتهاء أعمال المؤتمر الثالث:
بتاريخ 1/9 وتحت شعار “بالفكر الحر والعقول النيِّرة سنعزز مقاومة عفرين” انتهت فعاليات المؤتمر الثالث لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، والذي كان بحضور الكثير من الشخصيات والمؤسسات والأحزاب والاتحادات.

-إصدار بيان في ذكرى مجزرة شنكال:

أصدر اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة بتاريخ 3/8 بياناً في ذكرى مجزرة شنكال.

-توزيع دواوين الشاعر الراحل يوسف برازي / BE BUHAR /:

في خطوة جميلة وملفتة ومن شأنها الاهتمام بالشعر والشعراء والحفاظ على الإرث الذي تركه لنا الكثير من الأدباء والشعراء الكرد، قام اتحاد المثقفين في الجزيرة فرع / سري كانيه / بتاريخ 30/7 بتوزيع دواوين الشاعر الراحل يوسف برازي / BE BUHAR / على أعضاء الاتحاد والحضور، وتم توقيعه من قبل عائلة الراحل الكبير.

-منتدى حواري في مركز محمد شيخو للثقافة والفن:

بتاريخ 10/7 أقام اتحاد المثقفين في الجزيرة منتدى حواري في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في قامشلو، هذا وتم النقاش على ثلاثة محاور وهي: مبادئ التعبئة العامة ومشروعيتها، تداعيات التعبئة العامة وضروراتها، ومستلزمات إنجاح العملية، وبحضور ملفت لجميع مؤسسات الإدارة الذاتية والمثقفين والأحزاب من جميع الاتجاهات وقد أغنى وأثرى الحضور المنتدى بمداخلاتهم القيِّمة، كما أدار الحوار كلاً من ملفان رسول وكرديار دريعي.

زيارة الصحفية الفرنسية ياسمينا بيناسيور:

زارت الصحفية الفرنسية ياسمينا بيناسيور بتاريخ 3/6 مكتب اتحاد المثقفين في الجزيرة، والجدير بالذكر أن الصحفية بيناسيور بصدد تأليف كتاب عن الثقافة والأدب في روج آفا وقد سألت خلال زيارتها العديد من الأسئلة عن وضع المثقفين ونتاجاتهم ودونت كل شيء لطباعته في كتابها القادم.

إضافة إلى العديد من الأعمال والنشاطات التي قام بها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة خلال العام المنصرم، وتكللت معظم هذه الفعاليات بالنجاح والمتابعة من قبل جميع  فئات المجتمع، حيث لم تقتصر المتابعة على الفئة المثقفة فحسب بل لاقت صدى إيجابياً لدى الكثير من المؤسسات والأحزاب السياسية والاتحادات الأخرى.

إعداد: دلناز دلي

زر الذهاب إلى الأعلى