الأخبارمانشيت

المؤتمر الدولي للنساء في فرانكفورت: “ينبغي أن تعمل النساء على التحدّث عن تجاربهن ومشاركتها”

تحدّثت مجموعة من الناشطات والكاتبات والفنانة “جاد دانيلس” خلال الجلسة الثالثة التي حملت عنوان “ساحات متنوعة وعالمية للكفاح: تجارب الحركات النسوية”. حيث قالت الفنانة جاد دانيلس إنها تمثّل إحدى الأطفال الذين تم فصلهم عن آبائهم وأمهاتهم، وتم فصلهم عن أفريقيا وتشغيلهم كعبيد، وتابعت بالقول: “كلما تعمقت في التعرّف على تاريخي، تغوص حياتي في المآسي. لقد تم اقتلاعنا من منبتنا، وبدأ ذلك حين رست سفنهم على السواحل الأفريقية. بالنسبة لنا نحن النساء السود، يمثّل الألم والحزن جزءً من حياتنا”.

المرأة الكردية، السريانية والسورية يناضلن في سبيل نيل حرية المرأة”

وقالت المسؤولة في الاتحاد النسائي السرياني والرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي في الإدارة الذاتية الديمقراطية نظيرة كورية أن النساء الكرديات والسريانيات والسوريات يناضلن في سبيل نيل حرية النساء. وأضافت كورية أن النظام الذكوري يسيطر على كل شيء في المجتمع وأن النساء ينظمّن أنفسهن في إطار مكافحة الأنظمة الدكتاتورية.

وتحدّثت نظيرة كورية عن ثورة روج آفا بالقول: “ثورتنا هي الوحيدة التي عملت على المساواة بين الرجل والمرأة، وما زلنا نعمل على تكريس هذه المساواة”.

كابرييلا: منظمة مكونة من 24 مجموعة

كما تحدّثت عضو منظمة كابرييلا الفلبينية “جوان كوان” وقالت أن منظمتهم تتألف من 24 مجموعة وتناضل في سبيل تحقيق حرية النساء في الفلبين، وأضافت أنهن يرغبن بمشاركة تجاربهن مع الآخرين، وأنهن يستهدفن الطبقات المتوسطة والمسحوقة في المجتمع ويتلقين الدعم والمساندة من قبل الكثير من الأشخاص.

“لا يتم الربط بين قتل النساء والعنف الموجّه ضدهن”

وقالت ريتا سيكاتو من منظمة اليونسكو في البرازيل أنالهجمات الجسدية العنيفة ضد المرأة لا تُفسّر ضمن حالات قتل النساء مضيفةً أن هناك عنفاً متزايداً ضد النساء في غواتيمالا والسلفادور وهندوراس وأن المجازر ضد النساء متزايدة جداً في المكسيك وكولومبيا.

نتخذ من مقاومة النساء في كوباني مثالاً يُحتذي به”

وأشارت سَلاي غفّار من أفغانستان إلى الكفاح النسوي في روجآفا بالقول: “كفاح كوباني وعفرين مثال يُحتذي به. كفاح النساء في كردستان وإيران وأفغانستان وفلسطين مثال يُحتذى به في مواجهة الإمبريالية التي تريد احتلال العالم سياسياً واقتصادياً”.

وتابعت سَلاي غفّار حديثها عن العنف الذي تتعرض لها النساء بالقول: “ينظرون إلينا كآلات لإنجاب الأطفال. العنف الذي تتعرض له النساء لا تتعرض له الحيوانات. نحن نتعرض للتعذيب حين نخرج من المنزل دون إذنٍ من أزواجنا”.

المصدر:  ANF

زر الذهاب إلى الأعلى