الأخبارمانشيت

الغارديان: في الصراع السوري.. كل طرف يخوض معركته الخاصة

guardianلندن ـ نشرت صحيفة الغارديان مقالاً تحليلياً لـ “مارتن تشولوف” عنوانه /في سوريا، كل طرف يخوض معركته الخاصة/.

ويقول الكاتب إنه “في معركة وزارة الدفاع الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، كان الكرد دائماً الخيار الأمثل، ففي شمال العراق يمتاز الكرد بأنهم حليف يمكن الوثوق فيه وعدد قواتهم معروف، أما في سوريا كان المقاتلون الكرد هم الأكثر تدريباً وتحفيزاً لخوض المعارك ونالوا الدعم الكامل من الجيش الأمريكي في معاركهم ضد تنظيم الدولة”.

وأوضح تشولوف قائلا:” إنه حتى هذه اللحظة يبدو الأمر جيداً ولكن هناك مشكلة وحيدة وكبيرة هي تركيا, فاعتماد واشنطن على أكثر الجماعات التي تشاطرها أنقرة العداء قد تؤدي إلى فشل أي ترتيبات لواشنطن إن لم تكن قد فشلت بالفعل بدخول تركيا المعركة الأسبوع الماضي”.

فبعد أن شاهدت أنقرة أمام أعينها المكاسب التي حققها الكرد على حدودها طوال العام الماضي، قررت إرسال دباباتها عبر الحدود لمطاردة المقاتلين الكرد الذين تتهمهم بأنهم يستخدمون دعم واشنطن لاكتساب أراضٍ تمهد لإعلان دولة مستقلة لتحقيق الحلم الكردي.

ويرى الكاتب أنه بعد أسبوعٍ من التدخل العسكري التركي في سوريا، بدا أن هناك حقيقة واضحة, وهي أن كل طرف في سوريا يخوض معركته الخاصة، في أكبر ساحة قتال دموية في العالم، لتحقيق أهداف مختلفة لا تتوافق مع بعضها البتة.

زر الذهاب إلى الأعلى