PYDالأخبارمانشيت

الانتهاء من تشييد المبنى الجديد لجامعة كوباني

أنهت الادارة الذاتية عمليات تشييد المبنى الجديد لجامعة كوباني، التي تستعد قريباً لافتتاحه أمام الطلبة والانتقال لاستكمال العام الدراسي الجديد فيه.

بدأت أعمال بناء مبنى خاص لجامعة كوباني عام 2018، لكنها توقفت بعد فترة وجيزة، لتعود العام الماضي وتقرر الإدارة الذاتية إعادة دعم المشروع لحين الانتهاء منه.

يقول المهندس نظمي محمد، المشرف على مشروع بناء مبنى جامعة كوباني، أنهم بدأوا البناء على الأسس التي جرى تجهيزها عام 2018 العام الماضي، بعد أن خصصت الإدارة الذاتية مليون دولار أمريكي لبناء الهيكل و700 ألف دولار للإكساء.

وأضاف: مساحة الأرض التي تقوم عليها المباني تزيد عن 3000 متر، مع إضافة مساحة الطوابق والملحق تصل المساحة إلى 7000 متر مربع، وبشكل عام يقوم المشروع على مساحة 26 هكتاراً من الأراضي، في المستقبل سيكون هنالك توسيع عبر إضافة السكن الجامعي”.

وأشار إلى أن المشروع المنجز حالياً يستوعب ألف طالب، وتابع قائلاً: تم الانتهاء من بناء الهيكل الخاص بالجامعة مع بقاء بعض الأعمال الخاصة بالتمديدات الكهربائية وتعبيد الطريق الواصل إليها والتي ستنتهي في غضون شهر”.

ولفت إلى أن المبنى الجديد للجامعة يتضمن نحو 30 قاعة؛ تسع كل واحدة منها نحو 35 إلى 40 طالباً وطالبة، مع وجود العديد من المكاتب الإدارية، “فالبناء الجديد يتألف من 3 كتل، كتلتين للطلبة وواحدة للإدارة بالإضافة للمدرج الذي يسع لنحو 400 طالب وقاعة للمكتبة والقراءة”.

وبدأ الدوام في جامعة كوباني يوم الـ 22 من تشرين الأول، في مبنى مؤقت بمدينة كوباني بانتظار افتتاح المبنى الجديد والانتقال إليه، والذي من المقرر افتتاحه في الأيام المقبلة.

وتضم جامعة كوباني فرعين، الأدبي والعلمي مقسمين لـ 12 قسماً بين الكليات والمعاهد، وهي: (كلية الآداب، كلية التربية، كلية العلوم الطبيعية، معهد العلوم الطبيعية، معهد العلوم التربوية، المعهد الطبي، المعهد التقني، معهد المحاسبة، معهد اللغات، معهد العلوم الإدارية والقانونية، معهد الدراسات العليا للعلوم التربوية، معهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية).

في جامعة كوباني، جرى إضافة قسم “فني صيدلي” إلى أقسام المعهد الطبي الذي يضم مسبقاً أقسام التمريض والتخدير والمخبر. كما تم تحويل قسم البيولوجيا الذي كان تابعاً لمعهد العلوم التربوية، ومدة الدراسة فيه سنتان ونصف، ليتبع إلى كلية العلوم الطبيعية وتصبح مدة الدراسة فيه 4 سنوات.

المصدر: وكالة ANHA

زر الذهاب إلى الأعلى