PYDآخر المستجداتالمرأةسوريةمانشيت

اختتام فعاليات المؤتمر الثاني لتجمع نساء زنوبيا

اختتم أمس أعمال المؤتمر الثاني لتجمع نساء زنوبيا، المنعقد في صالة مشوار في الرقة، بجملة من التوصيات أكدت فيها على تصعيد وتطوير نضال المرأة في شمال وشرق سوريا على كافة المستويات.

وحضر المؤتمر عضوات مكاتب التجمّع في الطبقة والرقة ومنبج ودير الزور، وعضوات من المؤسسات المدنية والعسكرية ووحدات حماية المرأة (YPJ)، ومجلس المرأة السورية، ومنظمات المجتمع المدني واتحاد المرأة الشابة، وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD).

والقت خود العيسى، الناطقة باسم تجمع نساء زنوبيا في الرقة كلمة الافتتاحية وقالت فيها: “نهدي هذا المؤتمر إلى القائد والمفكر عبد الله أوجلان، وإلى الشهيدات والشهداء، والنساء اللواتي يقاومن الذهنية الذكورية في إيران وأفغانستان والعراق وتركيا”.

كما ثمّنت خود العيسى جهود النساء ودورهن الطليعي خلال مسيرة عامين من النضال، مؤكدة: “كنتن ولا تزلن رائدات وسباقات في ترسيخ وتطوير المبادئ الأساسية للمرأة الحرة”.

لفتت خود العيسى الانتباه إلى أعمال تجمّع نساء زنوبيا خلال العامين المنصرمين، بقولها: “عامان من عمر تجمّع نساء زنوبيا، زادا من قدراته في مجالات عدة في مجال الإدارة والتنظيم وإعادة الحياة إلى المرأة”.

وأكدت أن التجمّع حقق خطوات جيدة في البناء الذاتي وتنظيم المرأة الذي سيكون وجهة لكل نساء سوريا “نؤكد التزامنا بحل كل القضايا التي تعيق نضالنا وعملنا، والوصول إلى جميع النساء، وتحرير الرجل من قوالب الذهنية الذكورية”.

وجاء في البيان الختامي الذي قرأ من قبل الناطقة باسم تجمع نساء زنوبيا في الرقة خود العيسى:

“بعد تأسيس تجمع نساء زنوبيا والإعلان عنه بتاريخ 1-6-2021 في مدينة الرقة والتصديق على النظام الداخلي تم العمل على الهيكلية التنظيمية للتجمع في منطقة الرقة ومنطقة الطبقة ومنطقة منبج ومنطقة دير الزور. بعد مرور عامين من العمل والنضال تم: عقد الكونفرانسات لمكاتب التجمع في المناطق وصولاً إلى المؤتمر العام حيث تم قراءة التوجيهات مع قراءة تقرير أعمال التجمع كما تم النقاش والتصديق على أعضاء المنسقية وأعضاء المجلس العام وتغيير أسماء المكاتب في المناطق إلى مجالس المقاطعات وصولاً إلى المخرجات وبرنامج العمل كالتالي:

– العمل على رفع وتيرة النضال وتكثيف الحملات والفعاليات للمطالبة بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان والعمل على نشر فكره وفلسفته.

-العمل على تكثيف جهودنا ونضالنا وإعداد البرامج والحملات ضد الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا.

– العمل على رفع وتيرة النضال للحد من العنف ضد المرأة وتحريرها من الذهنية الذكورية المتسلطة والوصول لكافة النساء.

– العمل على بدء حملة تنظيمية من الكومين إلى المجلس.

– العمل على عقد اجتماعات وبرامج لتقوية نظام الرئاسات المشتركة.

– ضرورة نشر مفهوم الأيكولوجية عن طريق حملات توعية عن أهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها.

– العمل على برامج وحملات توعوية صحية للمرأة والطفل.

– العمل على فتح دورات تدريبية مسلكية فكرية مغلقة ومفتوحة تهدف لتوعية وتمكين المرأة في كافة المجالات والأصعدة.

– افتتاح ورشات عمل فكرية وسياسية واقتصادية.

– تفعيل مشاريع اقتصادية في النواحي لدعم المرأة اقتصادياً وتشغيل أكبر عدد من النساء العاملات.

– العمل على تهيئة أرضية لتطبيق قانون الأسرة.

– تشجيع النساء على القراءة والكتابة عن طريق فتح دورات محو أمية

– إعداد برامج توعوية خاصة بالفئة الشبابية للتخلص من القوالب الفكرية السلطوية.

وعقد المؤتمر التأسيس الأول لتجمّع نساء زنوبيا في الرقة، في الأول من حزيران 2021، وتتفرع عنه أربع مكاتب في الرقة والطبقة ومنبج ودير الزور.

زر الذهاب إلى الأعلى