الأخبارمانشيت

وفد الإدارة الذاتية تطرح مشروع الفيدرالية في اجتماع موسكو

 

شارك الامس وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية في اجتماع للمعارضة السورية مع الروس في موسكو بناءً على دعوة رسمية تلقتها الإدارة الذاتية من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث طرح الوفد في الاجتماع مشروع الفدرالية الديمقراطية كنموذج لحل الازمة السورية .وتقرر في الاجتماع تشكيل وفد موحد للمعارضة يمثل كافة أطياف الشعب السوري للمشاركة في الجولة القادمة من مفاوضات جنيف بشأن الازمة السورية .وحضر الاجتماع ممثلاً عن الإدارة الذاتية الديمقراطية خالد عيسى وعبدالسلام علي.

وقال خالد عيسى أن الاجتماع ناقش “نتائج اجتماع آستانا، والسبيل الأفضل للذهاب نحو محادثات جنيف المزمع عقدها في شهر شباط القادم”.

وقدم وفد الإدارة الذاتية الديمقراطية خلال الاجتماع ملاحظاته على مسودة الدستور الروسي المطروح في اجتماع آستانا، والنقاط التي يجب تعديلها في المسودة، وأكد الجانب الروسي أن المسودة “مجرد أفكار للنقاش بين السوريين ولا يسعى لفرضها بأي شكل كان لأن الدستور شأن سوري سوري وهذه الأفكار فقط لبدء مرحلة النقاش الجدي والفعال بين الأطراف”.

كما قدم وفد الإدارة الذاتية الديمقراطية نسخة من العقد الاجتماعي للفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا للجانب الروسي والشخصيات المعارضة المشاركة في الاجتماع. وشرح الوفد أسس النظام الفدرالي لشمال سوريا ونظام الإدارة الذاتية الديمقراطية المطبق في شمال سوريا من قبل جميع مكونات المنطقة.

وشدد وفد الإدارة الذاتية خلال الاجتماع على ضرورة مشاركة ممثلي روج آفا وشمال سوريا في أية اجتماعات ومؤتمرات لحل الأزمة السورية مستقبلاً.

وبحسب عيسى فقد “قرر المجتمعون إطلاق نداء لكل المنصات السياسية والشخصيات المعارضة للعمل فوراً على تشكيل وفد معارضة واحد يضم كافة الأطياف دون استثناء أحد ودون إقصاء لأحد بهدف إنجاح الجولة القادمة في جنيف على قاعدة تنفيذ القرار الدولي ٢٢٥٤ الذي يعتبر خارطة طريق ومرجعية متكاملة للوصول بموجبها إلى سوريا الجديدة وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب السوري”.

زر الذهاب إلى الأعلى