الأخبارمانشيت

وزير الدفاع الأمريكي يصرح بعدم تجاهل قسد ويعتبر تركيا جبهة أمامية للناتو

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أنه لا يمكن تجاهل قوات سوريا الديمقراطية لأهميتها الحيوية في إيقاف داعش الذي لم ينهزم بعد.

وأدلى وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بتصريحات صحفية أمس الأربعاء وهو في المطار قبيل توجهه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو: بأن تركيا تمثل جبهة أمامية بالنسبة لحلف الناتو في “الكارثة” التي تمر بها سوريا.

وأضاف ماتيس، رداً على سؤال حول ما إذا كان الاتفاق بين بلاده وتركيا حول منبج سيؤثر على العمليات التي تنفذها “قوات سوريا الديمقراطية” في الشرق السوري قائلاً: “تركيا تعتبر جبهة أمامية بالنسبة لحلف الناتو، مشيراً إلى أنها تقف على الجبهة الأمامية للكارثة التي أحلها (الرئيس السوري) بشار الأسد بشعبه بدعم من الإيرانيين والروس.

وتابع وزير الدفاع الأمريكي: “وفي الوقت ذاته كانت قوات سوريا الديمقراطية الوحيدة التي تمكنت من صد تقدم داعش وهزيمته في ساحة المعركة خلال قتال عنيف جداً، وبالتالي لا يمكننا تجاهلها لأن لديها أهمية حيوية في إيقاف داعش الذي لم نهزمه بعد”.

وشدد الوزير على أهمية هزيمة “داعش”، وعدم ظهوره مرة ثانية، لافتاً إلى أن ساحة الحرب في سوريا “معقدة للغاية”، وأكد في هذا السياق مواصلة  بلاده “العمل مع تركيا بهذا الصدد”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت بلاده قادرة على التعاون مع تركيا و”قوات سوريا الديمقراطية” بشكل متزامن، قال ماتيس: “هذه القضية معقدة للغاية”، ومعتبراً هذه الساحة للقتال هي الأكثر تعقيداً التي شهدها مدى حياته.

زر الذهاب إلى الأعلى