الأخبارمانشيت

حكومة إسبانية جديدة بحضور نسائي قوي ولافت

في خطوة غير مسبوقة بتاريخ إسبانيا تشكلت أمس الأربعاء الحكومة الجديدة بحضور نسائي قوي ومميز، حيث مثلت النساء غالبية أعضائها.

وتضم الحكومة المتشكلة برئاسة بيدرو سانشيز 11 امرأة وستة رجال ليصبح عددهم 17 وزيراً، أدوا اليمين الدستورية اليوم الخميس في مدريد أمام العاهل الإسباني الملك فليبي السادس.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ الديمقراطية الإسبانية التي تتم فيها الإطاحة بالحكومة بعد تقديم مقترح لحجب الثقة ضدها صوت لصالحه 180 نائباً من أصل 350 نائباً يتشكل منهم مجلس النواب الإسباني.

وصرح رئيس الحكومة الجديدة أن تشكيلة حكومته «مرآة لأفضل ما في المجتمع» الإسباني، واصفاً إياها بأنها «تعتمد المساواة بين الرجل والمرأة وعابرة للأجيال وراسخة في الاتحاد الأوربي».

واعتبر الاشتراكي بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية الجديدة خلال إعلانه أمس الأربعاء، عن تشكيلة حكومته الجديدة أن هذه الحكومة “مؤيدة لأوربا” مشيراً إلى أن أوربا فضاء على إسبانيا أن تتعزز وتتقوى داخله وأن تجد في إطاره الحلول لمختلف التحديات التي تواجهها.

وأكد أن الحكومة الجديدة تطمح إلى دعم وتعزيز نمو الاقتصاد الإسباني وإعادة بناء التماسك الاجتماعي مع تجديد الحياة العامة في البلاد.

ومن أبرز النساء في الحكومة الجديدة كارمن كالفو المنتمية للاشتراكيين التي أصبحت نائبة لرئيس الوزراء وناديا كالفينو المديرة العامة للميزانية في المفوضية الأوروبية التي اختيرت وزيرة للاقتصاد ودولوريس دلجادو التي تولت وزارة العدل.

زر الذهاب إلى الأعلى