آخر المستجداتالأخبارروجافاسوريةمانشيت

نتيجة حصار سلطة دمشق، مشفى آفرين خارج الخدمة بنسبة 80 بالمئة

تشدد سلطة دمشق منذ 23 تشرين الثاني 2023 حصارها مرة أخرى على منطقة الشهباء من خلال حواجز “الفرقة الرابعة”، وتمنع وصول كافة الاحتياجات الحيوية مما تسبب بتوقف التعليم والخدمات والبلديات والزراعة والحياة بشكل عام في المنطقة.

وفي هذا السياق

أكدت “آرين علِي” عضوة إدارة مستشفى آفرين أن المستشفى خرج عن الخدمة بنسبة 80 بالمئة،

وقالت: يُعد مشفى آفرين من أكبر المشافي، ويتم فيه معالجة الآلاف من مهجري عفرين وأهالي الشهباء، والآن هو على وشك أن يخرج من الخدمة نهائياً، كما أن جميع العاملين في مجال الصحة يعملون دون توقف، وإذا استمر هذا الوضع فإن منطقة الشهباء ستشهد حالة فوضى من الناحية الصحية.

بدوره قال الدكتور “آزاد رشو” الرئيس المشترك لهيئة الصحة في مقاطعة عفرين والشهباء: إن الوضع الحالي في الشهباء مستمر منذ 6 أعوام. موضحاً: وصل ضغط حصار حكومة دمشق على الشهباء إلى ذروته هذا العام، ففي الأيام العشرة الأخيرة، كان هناك تأثير كبير على المجال الصحي، وفي الوقت نفسه، يعمل مشفى تل رفعت ومشفى عفرين على الحالات الطارئة والحرجة فقط بسبب نقص الوقود، كما حُرم عشرات الآلاف من الطلاب، من بينهم طلاب، المعهد الصحي، من التعليم إضافة إلى وفاة طفل في مخيم عفرين في الشهباء بسبب انعدام وسائل النقل، فضلاً عن نقص الوقود والدواء، ولهذا السبب تُواجه منطقة الشهباء كارثة إنسانية كبيرة، والوضع أصبح أكثر خطورة.

الجدير بالذكر أن مستشفى “آفرين” تم تأسيسه بعد احتلال عفرين وفق الظروف المتاحة القليلة في ناحية “فافين” وكان يستقبل ويعالج 500 مريض بشكل يومي، لكن الآن وبسبب الحصار المشدد وعدم توفر الكهرباء والأدوية، بإمكانه فقط العمل للحالات الحرجة للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى