الأخبارمانشيت

مهرجان كالافيج في السليمانية … واعترافٌ من باشور كردستان بالإبادة الجماعية الأرمنية

kalvij-%e2%80%ab%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac kalvij-%e2%80%ab%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac kalvij-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac kalvij-%e2%80%ab1%e2%80%acجرى في العاصمة الثقافية لباشور كردستان – السليمانية من 20 نوفمبر مهرجان  (كالافيج) المخصص للعلاقات الأرمنية – الكردية. وكما أُبلغت أرمنبريس من قبل ممثلة الوفد الأرمني المشارك في المهرجان، رئيس الوفد الأرمني “أتوم مخيتاريان” اشترك في الافتتاح الرسمي، حيث تمّ تقديم نماذج من التراث الثقافي الأرمني، وقد ألقى ممثل الملحق الثقافي لقنصلية أرمينيا “سمباد خاتشادوريان” كلمةً تطرقَ فيها إلى العلاقات التاريخية بين الأرمن والكرد، كما تكلّم عن حقوق المجتمع الكردي المتواجد بأرمينيا وأنشطتهم, وقدّم نائب مدير معهد ومتحف الإبادة الأرمنية “بيريفان سورين مانوكيان” نبذة عن وضع السكان الأرمن في الإمبراطورية العثمانية، فضلاً عن استمرارية الموقف السياسي من قبل السلطات التركية كما سلَّطَ الضوء على السياسة التركية المستمرة التي تحمل أدوات البانطورانية والتي أدت إلى ارتكاب الإبادة الجماعية الأرمنية، وتحدث “سورين مانوكيان” عن مراحل التنفيذ والعواقب المترتبة على الإبادة الجماعية الأرمنية، وشدّد على أن الإبادة الجماعية الأرمنية ليست جزءاً من التاريخ الأرمني فقط، ولكن هي جزءٌ من التاريخ والوجدان البشريين. ومن حيث التسليط ومداولة الموضوع في المحافل الدولية قال مانوكيان:” أن مناقشة إدانة الإبادة الجماعية الأرمنية ضرورية لمكافحة الابادات الجماعية في المستقبل”.

من جانبه قدَّمَ رئيس قسم دراسة العلاقات الأرمنية – الكردية في جامعة يريفان الحكومية “فاهرام بيتروسيان” المراحل الرئيسية للعلاقات الأرمنية – الكردية والمشاكل والتعاون القائم. وأعرب بيتروسيان عن أمله في أن الاتحاد الوطني الكردستاني في كردستان العراق يساهم في البرلمان العراقي للاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية وإدانتها، وتحدّث أيضاً عن المجتمع الكردي خاصةً بأرمينيا مشدّداً على دور أرمينيا في تطوير الثقافة الكردية والتعليم.

ووفقاً لممثلة الوفد الأرمني “أتسغيك أفاتيسيان” شارك خبراء كرد في المهرجان، ولم ينكروا مشاركة الكرد في ارتكاب الإبادة الجماعية، ولكن في نفس الوقت كان التشديد على أن كارثة القرن العشرين لا يجب أن تكون عقبةً أمام تحسين العلاقات الأرمنية – الكردية. كما قالت أفيتيسيان:” أنه لا بد أن تكون الدبلوماسية الشعبية فاعلة ويمكن أن تسهم بها المجتمع المدني، العلماء والشخصيات الثقافية”، وقالت:” أن الكرد مستعدون للاعتراف بالإبادة الأرمنية.

المهرجان الثقافي “كالافيج” حضره سياسيون محليون وشخصيات ثقافية مرموقة، من بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الثقافة العراقي ووزراء التربية والتعليم العالي والثقافة والعلوم والرئيس التنفيذي للاتحاد الوطني الكردستاني، فضلاً عن ممثلين من المثقفين الكرد.

زر الذهاب إلى الأعلى