الأخبارالعالممانشيت

مشرعون أمريكيون يطرحون تعديلًا لمنع بيع طائرات F-16 إلى تركيا

قدمت مجموعة من أعضاء البرلمان الأمريكي من الحزبين تعديلات على قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) من شأنها منع بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 لتركيا إذا واصلت أنقرة تحليقها الإقليمي وانتهاكاتها للمجال الجوي في بحر إيجة. وفقاً لما نقله موقع ahvalnews عن صحيفة كاثيميريني.

وتم تقديم التعديل إلى الكونجرس بمبادرة من عضو البرلمان اليوناني الأمريكي “كريس باباس” وشارك في التوقيع على التعديل “دينا تيتوس” و”كارولين ب.مالوني” و”تشارلي كريست” و”جون ساربينز”.

وبموجب هذا التعديل يُحظر على الرئيس الأمريكي نقل أسلحة إلى دولة عضو في الناتو انتهكت المجال الجوي بشكل متكرر أو انتهكت سيادة أو سلامة أراضي دولة أخرى عضو في الناتو في العام الماضي.

هدف المشرعين الأمريكيين، وهم أعضاء في المجموعة البرلمانية المعنية بالقضايا اليونانية في الكونجرس، هو التأكد من أن إدارة بايدن لا تمضي في البيع، ولكن أيضاً في تحديث أسطول تركيا الحالي من طائرات F-16.

ومع ذلك، فإن التعديل يترك نافذة مفتوحة تسمح للرئيس بتجاوز القيود إذا أكد للكونغرس أن القيام بذلك يصب في المصلحة الحيوية للأمن القومي للولايات المتحدة. في هذا السياق ، يجب على الرئيس تقديم وصف مفصل للإجراءات المحددة المتخذة لضمان عدم استخدام الأسلحة الأمريكية لانتهاك سيادة عضو آخر في الناتو.

زر الذهاب إلى الأعلى