الأخبارمانشيت

مؤسساتٌ إعلاميةٌ في باشور تُدينُ قرارَ يوتل سات بإغلاقِ فضائياتٍ كرديّة

رغمَ السعيِّ الحثيثِ من بعضِ الشخصياتِ والقوى في باشور بإغلاقِ القنواتِ والمؤسساتِ الإعلاميةِ في روج آفا، ورغمَ رغبتهم بالتعتيمِ الإعلاميِّ على تلكَ المنجزاتِ العسكريةِ والسياسيةِ التي تزدادُ وتكبرُ يوماً بعد يوم في روج آفا، إلا أنَّ بعضَ المؤسساتِ الإعلامية في باشور لها رأيها الخاص، فقد رفضت 20 مؤسسة إعلامية كردية قراراً أوربياً بإغلاقِ قنواتٍ كرديةٍ على قمرها يوتل سات، فيما دعتْ تلكَ المؤسسات من أوربا بإعادةِ النظرِ في قرارها بما يتناسبُ مع مبادِئِها الديمقراطيةِ التي تدّعيها.

وبهذا الخصوصِ اصدرتْ مجموعةٌ من المؤسساتِ الإعلاميةِ في إقليمِ كُردستان بياناً مشتركاً تدينُ فيهِ قرارَ شركةِ يوتل سات الفرنسية بإغلاقِ القنواتِ الكردية ” روناهي و ستيرك و نيوز كانال”، هذا وقرأتْ المحررةُ في وكالةِ روج نيوز (شنا فائق) البيانَ يومَ الثلاثاء 9/ مايو- أيار/ 2017 في حديقةِ نالي بمدينةِ السليمانية.

وجاءَ في البيانِ المشتركِ للمؤسساتِ الإعلاميةِ والتي تجاوزتْ عددها الـ 20 مؤسسة ما يلي: “بعد أن قامت الشركة الفرنسية يوتل سات بإغلاقِ فضائيتي  “مد نوجه (MED nuçe )و نوروز تي، قامت أيضاً بتاريخ 14 نيسان الفائت، بإصدارِ قرارِ إغلاقِ القنواتِ الكرديةِ “روناهي و ستيرك و نيوز كانال”، كاستمراريةٍ لمصالحها التجاريةِ المشبوهةِ مع الدولةِ التركية”.

وأكدَّ البيانُ أن ” الشركة الأوربية تغلقُ القنواتَ الثلاثةَ حفاظاً على مصالحها الماديةِ في الوقتِ الذي تعملُ فيهِ تلكَ الفضائياتُ على أسسِ ومبادئِ ديمقراطية.

وأشارَ البيانُ إلى أنَّ إدارةَ الشركةَ الفرنسية أعلنتْ سابقاً بأنَّ إغلاقَ فضائيةِ “مد نوجه” جاءَ بطلبٍ من الحكومةِ التركيةِ التي تمتلكُ الكثيرَ من القنواتِ في القمرِ نفسهْ مما يضعونَ مصالحهما المشتركةَ بعينِ الاعتبار.

وجاءَ في البيان أيضاً “نحنُ المؤسساتُ الإعلاميةُ نعتبرُ تلكَ الانتهاكات تهديداً لمبادئِ الديمقراطيةِ في أوربا، وحربٍ خاصةٍ ضدَّ حريةِ التعبير، ونَعُدُّ تلكَ المساعي خطوةً نحوَ تضليلِ الرأيِّ العامِ عن الحقائق. لأنَّ تلكَ الفضائيات هيَّ كُردستانية، ولها مواقفُ وطنية، وتنقلُ أخبارَ الأجزاءِ الكُردستانيةِ الأربعةِ إلى العالم، ووثقتْ للعالمِ الهجماتَ التي يتعرضُ لها شعبنا، وخاصةً الهجماتِ على شنكال و روج آفا، و تسيرُ خطوةً بخطوة وراءَ الانتصاراتْ التي يحققها البيشمركةُ والوحداتُ ضدَّ داعش”.

واستغربتْ الوسائلُ الإعلاميةُ الكرديةُ الموقِّعَةُ على البيان مساعي إغلاقَ قناةِ روناهي التي تعملُ بجهدٍ كبيرٍ في روج آفا وتنقلُ حقائقها، مضيفاً البيان ” في حينِ تعترفُ الدولُ الأوربيةُ بفعاليةِ وحداتِ حمايةِ الشعبِ وقوتها في الحربِ ضدَّ مرتَزَقَةِ داعش، تقومُ في الوقتِ نفسهِ  بإصدارِ قرارِ إغلاقِ تلكَ القناةِ التي تنقلُ أهمَّ المستجداتِ الميدانيةِ في روج آفا”.

ودعا البيانُ من البلدانِ الأوربيةِ، وخاصةً فرنسا وشركتها يوتل سات، أن تعيدَ النظرَ في قرارِها الذي يضعُ إشارةَ استفهامٍ على حقيقةِ المبادئِ الديمقراطيةِ في أوربا، وإيقافِ تطبيقِ قرارِ إغلاقِ الوسائلِ الإعلاميةِ الكردية”.

والمؤسسات الإعلامية التي شاركت في البيان هي:

نقابةُ صحفييّ كُردستان – فرع السليمانية، مركز مترو للدفاعِ عن حقوقِ الصحفيين، مركز رؤية الكُرد، مؤسسة كرد ستات للإعلام ، وكالة روج نيوز، قناة ك ن ن، قناةُ  كلي كُردستان، موقع شار برس، مجلةُ و موقع لفين،  مجلةُ حرية المجتمع، موقع سبي ميديا، شركةُ جتر للإعلام، شركةُ اوينه للإعلام، مؤسسةُ ويستكه للإعلام، موقع س س ن، موقعُ خلك، موقعُ بوك ميديا، موقعُ سبي، مجلةُ تروسكه، فضائيةُ كركوك وقناة ريكا”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى