الأخبارمانشيت

في ذكرى انتفاضة 12 آذار، افتتاح مركز روج آفا الثقافي في زيورخ السويسرية

وفاءاً وإكراماً لشهداء إنتفاضة 12 آذار في ذكراها التاسعة عشر نظم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في سويسرا، أمس الأحد 12/ آذار، حفل جماهيري بإفتتاح مركز روچ آڤا الثقافي في بلدة كلوتن Kloten التابعة لكانتون زيوريخ وسط حضور شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية الى جانب العشرات من أبناء الجالية الكردية في سويسرا وأفراد من الجالية السورية.
وحضر الافتتاح عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية وممثلوا بعض الأحزاب ،حيث أكد الجميع على أهمية هذا اليوم الذي يعتبر ذاكرة جامعة للشعب الكردي في سوريا ضد الاستبداد والشرارة الأولى لثورته ضد نظام البعث في دمشق، وأيضاً باعتباره اللبنة الأولى لثورة روج آڤا وشمال وشرق سوريا.
بدأت فعاليات الاحتفالية بقص شريط الافتتاح من قبل طفلين بالزي الكردي من أبناء ضيوف المركز،.ولأهمية هذا اليوم في نضال الشعب الكردي ضد سياسات القمع والإنكار فقد سعت إدارة مركز روژآڤا الثقافي إلى أن يصادف افتتاح مركزهم مع الذكرى السنوية التاسعة عشرة لانتفاضة ١٢ آذار.
وبعد الوقوف دقيقة صمت اجلالاً لأرواح الشهداء ألقت آسيا عبدالله الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD كلمة أشادت فيها بهذه الخطوة في تأسيس مركز روج آفا الثقافي في سويسرا، كما وباركت للحزب في أوروبا ولأبناء الجالية الكردية افتتاح مركزهم الثقافي، وفي السياق أكدت عبدالله على ضرورة وأهمية هذه الخطوة للم شمل أبناء الجالية الكردية في سويسرا بهذا المركز ورفد ثقافتهم وفلكلورهم بابداعات جديدة وكذلك التمسك باللغة الكردية وتعليم الأطفال الكرد لكي لا ينسوا لغتهم الأم وثقافتهم في دول الاغتراب، واعتبرت عبدالله رمزية هذا اليوم اللبنة الأساس لما وصلت اليه روج آفا وشمال وشرق سوريا اليوم، واختتمت آسيا عبدلله الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD كلمتها بالقول: ” انتفاضة 12 آذار شكلت انعطافة في تاريخ النضال الكردي وأسست لأن ينظم شعبنا نفسه على كافة الصعد، وافتتاحكم لهذا المركز بهذه الذكرى دليل على مدى ارتباطكم بثوابت وقيم شعبكم” .
كما وألقى بدران جيا كرد الرئيس المشترك لهيئة الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا كلمة هنأ فيها لشعبنا المغترب في أوروبا هذا المشروع الذي من شأنه أن يقرب الجالية الكردية في سويسرا اجتماعياً وثقافياً.
أما منظمة بيت النهرين “الآشورية” فألقت كلمة هنأت فيها للجالية السورية افتتاح هذا المركز، وركزت فيها على العيش المشترك لمكونات سوريا في الوطن والمغترب، كما وأبدت المنظمة تفاؤلها بهذه المشاريع التي من شأنها أن تزيد الأواصر الاجتماعية والثقافية.
وفي الختام ألقى اداري حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في سويسرا الرفيق علي عمر كلمة شرح فيها طريقة افتتاح هذا المركز واللجنة التي تابعت العمل حتى وصلنا الى افتتاحه، كما وألقى الضوء على عمل وتوجهات مركز روج آفا الثقافي بعيداً عن الحالة الحزبية. كما ودعت إدارة المركز أبناء الجالية الكردية في سويسرا إلى التكاتف والتعاضد ونبذ الخلافات السياسية جانباً مؤكدين بذلك على غرضهم الأساسي من افتتاح مركزهم قائلين : “هنا بيت الجميع”.
ومن الجدير بالذكر أنه يتم العمل على فتح مراكز ممائلة في ألمانيا وبلدان أوروبية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى