الأخبارمانشيت

في أعلى حصيلة منذ 2015… السلطات الإيرانية تعدم 834 شخصاً خلال 2023

ذكر تقرير لمنظمتين غير حكوميتين نُشر اليوم، أن السلطات الإيرانية نفذت حكم الإعدام بحق 834 شخصاً خلال عام 2023، في أعلى حصيلة منذ 9 أعوام.

أفادت منظمتا حقوق الإنسان في إيران والتحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام غير الحكوميتان، في تقرير لهما نشر اليوم، أن السلطات في إيران حكمت بالإعدام على 834 شخصاً خلال عام 2023، في أعلى حصيلة منذ 2015. وفقاً لــ ANF.

وسجل عدد أحكام الإعدام، المنفذة شنقاً في إيران، زيادة عن العام الماضي بنحو 43 بالمئة، مقارنة بسنة 2022.

وهي المرة الثانية خلال أكثر من عقدين، يتم فيها إعدام أكثر من 800 شخص في إيران، بعد تنفيذ 972 حكماً بالإعدام في 2015، بحسب تقرير منظمة “حقوق الإنسان في إيران” ومقرها النرويج، و”التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام”، ومقره باريس.

ولفتت المنظمتان أن طهران استخدمت عقوبة الإعدام “كوسيلة لبث الخوف في الداخل” في أعقاب الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة من عام 2022، بعد وفاة الشابة الكردية جينا أميني، إثر توقيفها من قبل ما تسمى “شرطة الأخلاق” بحجة عدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في إيران”.

وقال مدير منظمة حقوق الإنسان في إيران “محمود أميري مقدّم”: إن زرع الخوف المجتمعي هو الوسيلة الوحيدة للنظام للتمسك بالسلطة، وعقوبة الإعدام هي أداته الأكثر أهمية”.

واعتبر أميري مقدّم أن عدد الإعدامات في إيران لعام 2023 “حصيلة هائلة”.

وأشار التقرير إلى أن أفراد المكونات العرقية، خصوصاً البلوش في جنوب إيران، يشكلون النسبة الأكبر من الذين تم إعدامهم.

زر الذهاب إلى الأعلى