PYDآخر المستجداتالأخبارسوريةمانشيت

عمليات خطف وسرقة وقتل جديدة تضاف لسجل جرائم الاحتلال التركي ومرتزقته في عفرين المحتلة

أفادت منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا بأن ما يسمى عناصر من الاستخبارات التابعة للشرطة المدنية التابعة للاحتلال التركي اقدموا يوم الخميس تاريخ 28 9 2023 على اعتقال مسنين من أهالي قرية ديربلوط – ناحية جنديرس و ذلك بتهمة العمل مع الإدارة الذاتية السابقة “الكومين” .

والمسنين المعتقلين هما كل من :

1 – خليل يوسف خليل 74 عاماً

2 – عبد الحميد إسماعيل مليخ 71 عاماً

وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة و لايزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن .

اختطاف مهندس مدني كردي في ريف عفرين من قبل مجموعة مجهولة وسط مصير مجهول حتى الآن

فقد الاتصال بالمهندس المدني الاستاذ “شيخو حاج احمد زادة” 58 عاما ، الملقب ب ” ابو جميل” من قرية زيتوناكة تابعة لناحية بلبل وكان يعمل في مديرية وحدة المياه في ناحية بلبل .

حيث فقد الإتصال به في تمام الساعة 11 قبل ظهر يوم أمس الجمعة كان متوجها من مدينة عفرين أثناء توجهه من عفرين إلى قريته زيتوناك وبالاتصال به من موبايله الخاص يرن ولا يفتح وكان يقود سيارته هو نوع سانتفيه لون فضي .

وصدر تعميم من قبل مديرية أفاد في عفرين عن فقدان المهندس شيخو ووجهته إلى الحواجز والمعابر لاعلامهم بمصيره ولايزال مصيره مجهولا حتى الآن.

وفي تطورات لاحقة بهذا الخصوص ، تم العثور على سيارته يوم أمس في الموقع المعروف باسم “نبع زرافكه” بعد أن سلبوا كل مايمكن سرقته من داخل السيارة ، وبعدها عناصر الشرطة المدنية في عفرين قاموا باحتجاز السيارة ونقلها إلى مقرها في مدينة عفرين ، ألا أن المواطن “شيخو” مايزال مصيره مجهولا حتى الأن، وسط تكهنات أنه تم اختطافه من قبل مجهولين ولا يعلم مبتغاهم حتى الآن، ويعرف عنه أنه شخصية اجتماعية وعلمية مرموقة في منطقة عفرين.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

–  وبحسب المنظمة وفي سياق متصل، اقدمت عناصر مرتزقة الشرطة العسكرية المسيطرين على حاجز “الشط” على مدخل مدينة أعزاز يوم الجمعة تاريخ 15 9 2023 على اعتقال المواطن الكردي “نظمي علو بن إبراهيم ” من عائلة “محي زينه” وهو في العقد الرابع من العمر من أهالي قرية زعرة – ناحية بلبل بريف عفرين المحتلة ، وتم اعتقاله بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة.

وأن المواطن “نظمي ” تم اعتقاله أثناء عودته إلى قريته بعد تهجير قسري دام أكثر من خمسة أعوام، واعتقل على مفرق أعزاز ولم يصل إلى قريته “مسقط رأسه ” بعد .

وتم اقتياده إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة أعزاز، وأنه مايزال قيد الاعتقال حتى الآن وسط مصير مجهول .

– وفي سياق الاختطاف، أقدم مسلحو فصيل حاجز صقور الشمال أحد فصائل مايسمى ب “الجيش الوطني ” التابع للاحتلال التركي يوم أمس السبت 30 سبتمبر الجاري في قرية سعرينجكة التابعة لناحية شران على اختطاف “5” أطفال كرد من أهالي قرية زيتوناكة المجاورة ، وتم اختطافهم دون معرفة السبب أو التهمة الموجهة إليهم ، وأفرج عنهم بعد ساعات قليلة من اختطافهم لقاء دفع ذويهم الفدية المالية.

– أما في سياق سرقة الزيتون ، أقدم مستوطنون الذين تم توطينهم في قرى عفرين منها قرية كفردلي تحتاني على سرقة موسم الزيتون العائد للمواطن الكردي “خليل حج حنان ” حيث تم سرقة زيتونه ليلا وبشكل كامل .

علما أن المستوطنين ومسلحي الفصائل كانوا قد شكلوا مجموعات كبيرة قبل 20 يوما وتحديدا في قرى ريف جنديرس وناحية المركز ، وذلك حسب القرى التي يسكنوها أو المنطقة التي نزحوا منها أو العشيرة التي ينتمون إليها ، ويقومون بسرقة الزيتون ليلا ، في الوقت التي تمنع فيهو الفصائل أصحاب بساتين الزيتون بموجب تعميمها الأخير من جني موسم زيتونهم قبل نهاية هذا الشهر “أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ، وهم يسرقون الموسم بالشراكة مع الفصائل والحواجز القريبة من البساتين بعد إعطاء حصصهم من الزيتون أيضا .

– وفي نفس السياق أستيقظ أهالي قرية بافليون الايزيدية – ناحية شران بريف عفرين ، صباح يوم السبت 23 سبتمبر الفائت على سرقة رزقهم من موسم الزيتون ، حيث قام اللصوص بسرقة زيتونهم وتهريبها الى احد معاصر مدينة اعزاز المحتلة ، وتتم عمليات السرقة بالتواطؤ وتسهيل من الفصيل المسيطر على الناحية “السلطان مراد” الذي قام في وقت سابق بأخذ أتاوات من أصحاب بساتين الزيتون بحجة حمايتها من السرقات واليوم يتم السرقة من من قبل مسلحيهم واقرباءهم من المستوطنين في الناحية.

وذلك حسب مصادر محلية لمنظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى