آخر المستجداتالأخبارالعالم

عقوبات أمريكية على داعمين لداعش في تركيا ومصر

ذكرت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الثلاثاء، في بيان صحفي أنها فرضت عقوبات على خبيرين في الأمن السيبراني في مصر وميسر مالي في تركيا قالت إنهما يقدمان الدعم لمرتزقة داعش .

ووفقاً للبيان أنشأ المواطن المصري مؤمن الموجي محمود سالم منصة تسمى مؤسسة الآفاق الإلكترونية، والتي “توفر التوجيه والتدريب في مجال الأمن السيبراني لمؤيدي داعش الذين يسعون إلى التهرب من تدقيق سلطات إنفاذ القانون لأنشطتهم عبر الإنترنت”. ويُزعم أن الموجي قدم الدعم الفني لقادة مرتزقة داعش وشارك خبراته في مجال العملات المشفرة مع عناصر داعش.

كما شملت العقوبات الإرهابية شريكته، سارة جمال محمد السيد، التي قالت وزارة الخزانة إنها قامت بتجنيد أعضاء آخرين في داعش للانضمام إلى مؤسسة الآفاق الإلكترونية واشترت خوادم ويب لاستضافة منصات داعش نيابة عن المؤسسة.

وتعرض فاروق غوزيل، المقيم في تركيا، لعقوبات بسبب تورطه في تحويل أموال إلى أفراد ينتمون إلى مرتزقة داعش في سوريا في منتصف عام 2020.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون: “إن إجراءات اليوم تعطل قدرة تنظيم داعش على نقل الأموال، بما في ذلك من خلال استخدام العملات المشفرة، والاستفادة من وجوده على الإنترنت لتجنيد وترويج أيديولوجيته الإرهابية”.

وقال نيلسون في بيان: “بالتعاون مع شركائنا الدوليين في مجموعة مكافحة تمويل داعش، تلتزم الولايات المتحدة بمكافحة الأساليب المالية المتطورة لداعش لمنع داعش من الوصول إلى النظام المالي العالمي”.

وقالت وزارة الخزانة إن هذه التصنيفات تتزامن مع اجتماع مجموعة مكافحة تمويل داعش المكونة من 80 عضوًا لمناقشة تعطيل شبكات تمويل داعش في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى