الأخبارمانشيت

صحيفة بيلد : مطاردة اردوغان واعتقال معارضيه لا نهاية لها

 حتى بعد مرور اكثر من عامين على محاولة الانقلاب (المزعوم) في تركيا فإن نهاية حملات الاعتقال التي يقودها أردوغان ضد معارضيه لا تلوح في الأفق .

ذكرت الصحيفة الالمانية “بيلد” إن السلطات التركية القت القبض على 195 يوم الأربعاء من الأسبوع المنصرم في حملة واسعة شملت 21 مدينة تركية .

فمنذ الانقلاب وحتى الان اعتقلت السلطات التركية حوالي 218 الف شخص بسبب صلات مزعومة بالانقلاب والانقلابيين ، وأدين بالفعل 16684 من الذين اعتقلوا حسب وكالة الأناضول التركية الحكومية ، ولا يزال هناك 14750 في الحجز الاحتياطي حتي يومنا .

استخدم أردوغان وانصاره محاولة الانقلاب المزعومة بشكل جيد للتخلص من معارضيه ووضعهم خلف القضبان ، يعتبر صلاح الدين ديمرتاش من الشخصيات الرئيسية الذي أمر اردوغان بسجنه لانه كان يعتبر المنافس الحقيقي له .

طالبت المحكمة الاوربية لحقوق الانسان في ستراسبورغ قبل ايام تركيا بإطلاق سراح القيادي والمناضل الكردي ديمرتاش الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي والمرشح السابق لرئاسة تركيا في اقرب وقت لانه لم يكن ولا يوجد مبرر لاعتقاله حسب المحكمة الاوربية .

تم اعتقال ديمرتاش في نوفمير 2016 خلال فترة الانتخابات الرئاسية والاستفتاء المثير للجدل للانتقال من نظام برلماني الى نظام ئاسي ، وكان الهدف الحقيقي هو خنق التعددية والحد من حرية النقاش السياسي والتحكم بالقضاء ، هذا ولا يزال ديمرتاش في السجن حتى الان ورشح نفسه لرئاسة تركيا في انتخابات العام الحالي منافساً بذلك أردوغان ، حصل ديمرتاش على المركز الثالث وبنسبة 8,4 % من نسبة الأصوات .

كان رد اردوغان بخصوص قرار المحكمة الاوربية لحقوق الانسان انه قرار سياسي متعاطف مع الكرد وهو غير ملزم بالنسبة لتركيا .

 

زر الذهاب إلى الأعلى