الأخبارمانشيت

صالح كدو: خياراتنا كثيرة، وعلى الكُرد توحيد موقفهم

الإدارة التركية الفاشية لا تميز بين الكردي “الجيد والسيء” إنها كذبة كبيرة من اردوغان، أي بمعنى أن الــ 50 مليون كردي في الشرق الأوسط كلهم هدف لاردوغان ولحكومته، وما يساعده في ذلك هو تشتت الصف الكردستاني عموماً وفي روج آفاي كردستان خصوصاً.

صالح كدو سكرتير حزب اليسار الكردي في سوريا لصحيفة الاتحاد الديمقراطي استهل حديثه بالقول: عادةً في الأزمات العميقة، وفي حال تعرض الشعوب إلى تهديدات خارجية من دولة ما تتوحد القوى السياسية وتوحِّد خطابها من أجل التصدي للتهديدات ومواجهتها بشكل واسع وكامل، ولكن الآن بكل أسف الصف الكردي غير موحد ومُشتت ونحن بحاجة إلى توحيد الصف الوطني الكردي بدءاً من روج آفا وانتهاءً بالأجزاء الأربعة من كردستان، ونتمنى أن تتحقق هذه الأمنية عبر انعقاد مؤتمر وطني كردستاني شامل.

وحول الدور الذي يلعبه حزب اليسار الكردي في توحيد الصف الكردي قال كدو:

 في الحقيقة نحن في الحزب اليسار والتحالف الوطني الكردي في سوريا نمارس أقصى درجات الضغط على كُل القوى الكردستانية من أجل مراجعة نفسها والعودة إلى الخط القومي الذي يتعرض لمخاطر جدية، ولتوحيد الخطاب الكردي والكردستاني في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة.

رؤية الحزب اليسار إلى التهديدات التركية

أكد صالح كدو على أن التهديدات التركية لم تكن جديدة لأن حكومة AKP كنظام فاشي وتوسعي يسعى إلى إعادة الأمجاد العثمانية، وتحاول بشتى السُبل توسيع نفوذها الاستعمارية وخير دليل على ذلك: “قبل بضعة أيام تم إلقاء القبض على باخرة كبيرة قامت حكومة حزب العدالة والتنمية بإرسالها إلى ليبيا وذلك لقتل المدنيين الليبيين”، وأضاف كدو هذه السياسة التوسعية العدوانية الاستعمارية يجب أن تجابه بموقف حازم من قِبل المجتمع الدولي برمته.

الهدف من زيارة ترامب إلى العراق

قال كدو: إن ترامب الآن يواجه معارضة كبيرة داخل المؤسسات الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية مثل “مجلس الشيوخ، البنتاغون، الكونغرس ووزارة الخارجية” وذلك نتيجة قراره المتسرع بانسحاب قواته، لذلك يحاول جاهداً ترميم ما تم تخريبه خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود التحالف الدولي الذي دعم قسد لمحاربة الإرهاب ولعب دوراً مهماً على الساحة السورية خلال السنوات الأخيرة.

مشيراً إلى أن هذا القرار انصب في خدمة داعش وحكومة اردوغان، لذلك المجتمع الدولي بأكثريته الساحقة في أمريكا والدول الأوروبية وحتى بعض الدول في الشرق الاوسط يجدون خطراً كبيراً في قرار ترامب من انسحاب قواته من المنطقة.

مدى تأثير الانسحاب الأمريكي على الكرد

إن الكرد يمتلكون خيارات كثيرة، ولهم أصدقاء كُثر خاصةً في الأعوام الأخيرة وخاصة الأوروبيين، وهم من يمارسون السياسة على الأرض، مشيراً إلى أن الروس موجودون في سوريا بقوة، ونحن ككرد من حقنا أن نتعامل ونتحاور مع أي طرف يخدم مصلحة شعبنا ويضمن مستقبله ويكون رادعاً للفاشية.

دور الحكومة السورية تجاه التهديدات التركية:

على الحكومة السورية أن لا تكرر تجربة عفرين، النظام تخاذل في عفرين، ونحن نؤكد أن منطقة شمال وشرق سوريا جزء من الأراضي السورية والتهديد التركي ينتهك سيادة سوريا، لذا على الحكومة السورية تحمل مسؤولياتها وأن تتصدى للتهديدات التركية، وأن تعترف بالإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا.

إعداد: أفين يوسف

زر الذهاب إلى الأعلى