الأخبار

دور الإعلام وتغطيته للعدوان الارهابي على عفرين نقاشات تشاورية في المركز الكردي

بدعوة من المركز الكردي للدراسات في بوخم الألمانية تم عقد جلسة تشاورية لمجموعة من الاعلاميين والصحفيين يوم الأحد 4 شباط لمناقشة دور الاعلام في تغطية ومتابعة العدوان الارهابي على عفرين والذي تخطى كل الحدود بالإجرام والوحشية من قبل آلة الحرب التركية .
يأتي هذا الاجتماع في إطار الفعاليات التي تقوم بها الجالية الكردية بشكل عام في الوطن والمهجر لتسليط الضوء على الاٍرهاب التركي ودعما للمقاومة التاريخية التي يبديها المقاتلون والشعب في مقاطعة عفرين .
بعد كلمة قصيرة من مدير المركز الكردي للدراسات نواف خليل قام الإعلامي والروائي الكردي حليم يوسف بإدارة الجلسة والنقاش حول التغطية الإعلامية للحدث الحالي حيث خرج المجتمعون بجملة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة التمسك بخطاب إعلامي متزن وعقلاني تحاكي حقيقة الأوضاع على الارض والتركيز على إن الحرب بين الجيش التركي والفصائل الاسلامية المتطرفة الموالية لتركيا والتي تقاتل تحت مسمى الجيش الحر وبين قوات سوريا الديمقراطية والتي تستبسل في الدفاع عن عفرين بالطرق المشروعة هي حرب عدوانية لا مبرر لها .
واتفق الجميع على قطع الطريق امام المحاولات التركية لخلق صراع كردي عربي وعدم الانجرار الى المخططات الرامية الى تأليب المكونات السورية على بعضها بعيداً عن الخطاب الشتائمي القائم على التحريض الديني والقومي.
وأوصى المجتمعون الى ضرورة تجنب عدم نشر اَي اخبار غير مؤكدة وموثقة من مصادر رسمية والتركيز على الجانب الإنساني الذي تسبب العدوان به من قتل المدنيين واستهدافهم بشكل مباشر لترهيبهم ونقل معاناتهم الى الرأي العام العالمي وخاصة الأوربي بلغة بلدانها .
مطالبة الهيئات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث العالمي المستهدف من قبل قصف الطائرات الحربية التركية كما حدث في عين دارا وقلعة سمعان .

زر الذهاب إلى الأعلى