الأخبارالعالممانشيت

جيفري: لست متفائلاً بطبيعة العلاقات مع تركيا في عهد بايدن

إن السياسة التي اتبعتها تركيا من دولة صفر مشاكل مع الدول المجاورة جعلتها دولة صفر أصدقاء، جاء ذلك خلال مداخلة لجيمس جيفري في المجلس الأطلسي الأمريكي.

هذا وأعرب جيفري في مداخلته عن عدم تفاؤله بطبيعة العلاقات التركية الأمريكية في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن، وربط ذلك بحصول تركيا على منظومة «إس-400» الروسية التي اعتبرها بمثابة انقلاب على تلك العلاقات.

وبحسب موقع «صامان يولو» التركي نقلاُ عن جيفري في المجلس الأطلسي الأمريكي، إن العلاقات التركية الأمريكية لن تسير بشكل جيد، حيث إن العلاقات بين البلدين تشهد أسوأ فترة لها حالياً منذ أن كان في رئاسة السفارة الأمريكية في تركيا وحتى الآن، مشيراً إلى أن البلدين تربطهما علاقات جيوستراتيجية هامة إضافة إلى اشتراكهما في العديد من القضايا بحلف الناتو، وأنه في ضوء ذلك كان يجب أن تكون العلاقات أفضل من ذلك وليس أسوأ.

وعزى جيفري السبب الثاني في توتر العلاقات التركية الأمريكية بعد أزمة «إس-400»، إلى شكوى تركيا من العمل المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في شمال شرق سوريا، إذ أن أردوغان يدَّعي مهاجمته لحزب العمال الكردستاني لشن هجمات هناك.

وأضاف جيفري أن السياسة التي اتبعها حزب العدالة والتنمية وهي «صفر مشاكل مع الدول المجاورة» أصبحت «صفر أصدقاء»، إثر السياسات التي تتبعها مع الدول الأخرى، الأمر الذي عزل تركيا عن باقي الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى