الأخبارالعالمكردستانمانشيت

بمشاركة آسيا عبد الله, سينعقد المؤتمر الكردي الدولي الثامن عشر في البرلمان الأوروبي في 6-7 كانون الأول

سيعقد المؤتمر الكردي الدولي الثامن عشر في البرلمان الأوروبي يومي 6 و7 كانون الأول,  وسيحضر المؤتمر ممثلون وأكاديميون وأعضاء برلمانات من أجزاء من كردستان الأربع, وجهات مختلفة في البرلمان الأوروبي.

وسيكون المؤتمر تحت عنوان (الاتحاد الأوروبي وتركيا والشرق الأوسط والكرد).

والمتحدثون الرئيسيون في المؤتمر هم كل من:

المحاضرة في جامعة بيرغن النرويجية ورئيسة EUTCC (كارياني فيسترهايم).

عضوة المجموعة الديمقراطية الاشتراكية في البرلمان الأوروبي ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي (إيفلين ريجنر).

الزعيمة السابقة لحزب العمال البريطاني (جيريمي كوربين).

وسيتم عقد جلسات حول ثمانية مواضيع مختلفة على مدى يومين في المؤتمر, وستدير الجلسة الأولى التي تحمل عنوان (تركيا ما بعد الانتخابات) (عائشة تشوبوكجو) الأكاديمية في كلية لندن للاقتصاد والسياسة.

وضيوف هذه الجلسة هم الأمين العام لـ EUTCC (مايكل غونتر) من جامعة تينيسي للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والصحفي (عرفان أكتان)، والرئيسة المشتركة لـ DBP (تشيديم كيليتشغون أوجار)، والكاتبة (أسلي أردوغان), وعضو التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين (أندرياس شيدر).

وستكون الجلسة الأولى من اليوم الثاني والتي سيديرها (نيل موتلوير) من جامعة لايبزيغ، بعنوان “10( عام من معاهدة لوزان: مطالبة السلام والحقيقة), وسيلقي (هانز لوكاس كيسر) من جامعة زيورخ محوراً تحت عنوان: (معاهدة لوزان: التاريخ والاستمرارية السياسية)، وبدوره سيلقي الصحفي (آمد دجلة) محوراً بعنوان (أوروبا والقضية الكردية: المسؤولية التاريخية والتوقعات)، وأيضاً سيلقي عضو البرلمان الأوروبي(نيكولاج فيلومسن) محوراً بعنوان (100 عام من العمل, معاهدة لوزان), وسيقدم عروضاً حول موضوعات (الآفاق الأوروبية لإعادة التقييم).

وتدير الجلسة الثانية التي تحمل عنوان الفترة الانتقالية في السياسة العالمية)، (بيريفان أيماز) نائبة رئيس برلمان ولاية (نوردراين-وستفالن). وستقدم (شرمين جوفين) من جامعة برلين الحرة عرضاً تقديميةً تحت عنوان (الإبادة البيئية وتغير المناخ – الاستجابات المحلية للأزمات متعددة الطبقات في شمال شرق سوريا).

النائبة السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي (نورسل أيدوغان) ستلقي محوراً بعنوان (النظام العالمي الجديد: التناقضات والحقائق).

الصحفي (جواكين ميدين) سيلقي محوراً بعنوان (السويد وحلف شمال الأطلسي والكرد: التحديات والخيارات).

الرئيسة المشاركة لحزب الاتحاد الديمقراطيPYD (آسيا عبد الله) ستلقي محوراً بعنوان (الشرق الأوسط بين الوضع الراهن والانتقال الديمقراطي: العقبات ووجهات النظر).

وسيلقي نائب حزب AP Greens/EFA (فرانسوا ألفونسي) كلمته تحت عنوان (أوروبا والنظام العالمي الجديد: مواقف ووجهات نظر).

كما أن العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان ستكون في أجندة المؤتمر, , وأيضاً سيكون عنوان الجلسة التي ستعقد بعد ظهر اليوم الثاني (عيش الحرية – وجهات نظر المرأة), ومديرة هذه الجلسة ستكون (شيلان فؤاد حسين) من جامعة ميدلسكس في لندن.

وستلقي (داستان جاسم) من المعهد الألماني لدراسات المناطق العالمية، محوراً بعنوان (السياسة الخارجية النسوية: التناقضات والخيارات).

وأيضاً ستلقي (سهيلة شهرياري) من جامعة باريس، محورا بعنوان (ثورة المرأة والشرق الأوسط).

وستلقي (إليف كايا) من الحركة النسائية الكردية الأوروبية، محوراً بعنوان (جين، جيان, آزادي: النساء الديمقراطيات العالميات).

وبعد كل جلسة سيتم إجراء المناقشات على شكل أسئلة وأجوبة, وسيتم توفير الترجمة الفورية باللغة الكردية والتركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية طوال فترة المؤتمر, وسيتم أخذ المقترحات في الجلسة الأخيرة للمؤتمر وسيتم الإعلان عن الإعلان النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى