الأخبارمانشيت

بلومبيرغ تؤكد انضمام “الثوار السوريين” للحرب في ليبيا

أكدت وكالة بلومبيرغ بأن تركيا تستعد لنشر قوات برية وبحرية لدعم حكومة فايز السراج الليبية وكذلك إرسال دفعة من المسلحين السوريين المدعومين من أنقرة لهزيمة الرجل القوي (خليفة حفتر).

ومن خلال حرب عميقة بالوكالة تهدف تركيا إلى إرسال قواتها البحرية لحماية طرابلس، بينما تقوم قواتها بتدريب وتنسيق قوات فايز السراج، وبحسب مسؤول تركي كبير. وقعت تركيا مؤخراً اتفاقاً بحرياً مع حكومة الوفاق الوطني الليبية, حيث أن المنطقة المتفق عليها غنية بالنفط.

وبحسب المسؤول التركي ومسؤول ليبي فإنه في الوقت نفسه سيتم تعزيز قوات حكومة السراج في طرابلس على الفور بالجماعات المسلحة التركمانية التي قاتلت إلى جانب تركيا في شمال سوريا, وقد طلب كلا الشخصين عدم ذكر اسمهما بسبب حساسية القضية.

وأشار المسؤول الليبي إلى أن الحكومة الليبية قاومت في البداية فكرة مثل هذا الانتشار, لكنها قبلته في النهاية عندما بدأت قوات حفتر بالتقدم نحو طرابلس.

مع دعم مصر والإمارات العربية المتحدة لحفتر، قد تؤدي مشاركة تركيا الأعمق في طرابلس إلى تعقيد الجهود الدولية لإنهاء الاضطرابات التي اجتاحت البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

والمتوقع من أردوغان الذي تعهد بمنع سقوط حكومة سراج  أن يأمر بنشر الجيش التركي في ليبيا في أوائل شهر يناير، بعد الحصول على موافقة البرلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى