PYDمانشيتنشاطات

بانوراما حزب الاتحاد الديمقراطي PYD للعام 2021

يمضي عامٌ آخر من الكفاح والنضال لأجل خلق وتنظيم مجتمع ثوري حر وبناء نظام ديمقراطي لا مركزي في سوريا، ونحن على أبواب عام جديد يؤكد فيه حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بكل تنظيماته وأعضائه على مواصلة النضال والخوض في مرحلة جديدة بروح وإرادة آلاف الشهداء وعلى كافة المستويات وفي جميع الساحات.

عام استطاع فيه الحزب الصمود وتصعيد النضال في وجه الاحتلال ومرتزقته وكل أبواقه ومواجهة السياسات السلطوية الشمولية والإقصائية والأفكار المتطرفة وكل أشكال الحروب الخاصة.

يودع حزبنا PYD العام 2021 بمسيرة نضالية شملت مئات النشاطات والفعاليات سواء في الداخل في شمال وشرق سوريا وفي عموم سوريا أو في جنوب كردستان واوربا وباقي مناطق العالم حيث يُوجد أعضاء وتنظيم الحزب.

العام 2021 حمل الكثير من عناوين النضال على الصعيد التنظيمي والسياسي والمجتمعي بدأه الحزب بشعار

 “آن الأوان للتنظيم، وحماية الثورة”

بتاريخ 13 كانون الثاني 2021، وانطلقت فعاليات الاجتماع السنوي لشبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، في رميلان، بحضور أعضاء شبيبة الحزب من الأقاليم الثلاث “عفرين والفرات والجزيرة”

ــ عقد الحزب خلال شهر كانون الثاني سلسلة من الاجتماعات التنظيمية في إقليم الجزيرة والفرات والشهباء وحلب وذلك لمناقشة كيفية تطوير العمل وتنظيم الأعضاء في المؤسسات والمكاتب.

وبتاريخ 15 كانون الثاني عقد الحزب الاجتماع السنوي على مستوى إقليم الفرات في مدينة كوباني.

كذلك بدأ اتحاد المرأة الشابة بحملة “لا للعنف ضد المرأة، حتماً سننتصر”

وفي 20 كانون الثاني نظمت ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في إقليم كردستان وقفة احتجاجية في الذكرى السنوية الثالثة للهجوم التركي على عفرين المحتلة.

في الـ 25 من الشهر وتحت شعار “حتماً سننتصر” عقدت شبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مركز باقي خدو للفن والثقافة بمدينة كوباني اجتماعها السنوي على مستوى إقليم الفرات.

وبتاريخ 29 من الشهر نظمت إدارة المرأة الشابة في تنظيم شبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وبالتنسيق مع نادي برخدان الرياضي، فعاليات رياضية في مخيم سري كانيه.

كما كرَّم الحزب  نادي برخدان الرياضي ــ فئة الأشبال والناشئين ــ وذلك لفوزهم في بطولة كرة القدم على مستوى إقليم الجزيرة.

“لا للمؤامرة، لا للاحتلال، لا للعنف

 وخلال شهر شباط صعَّد الحزب من وتيرة نضاله وفعالياته ونشاطاته تحت شعار “لا للمؤامرة، لا للاحتلال، لا للعنف“،  فبتاريخ 4 شباط نظم مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ندوة حوارية في إقليم الفرات

وبالتنسيق مع مؤتمر ستار في إقليم الفرات، تم عقد سلسلة من الاجتماعات الجماهيرية، وذلك بالتزامن مع اقتراب الذّكرى السنوية الـ ٢٢ للمؤامرة الدولية على القائد عبد الله أوجلان.

وفي التاسع من شباط تحت شعار “حان وقت حرية القائد آبو، حتماً سننتصر”، نظم شبيبة حزبنا مسيرة في مدينة قامشلو،

وفي 13 شباط وتحت شعار 22 عاماً والمؤامرة مستمرة على المفكر عبد الله أوجلان”، عُقدت ندوة حوارية في حلب.

ــوفي  20 شباط 2021 نظم الحزب محاضرة حول “نظام الرئاسة المشتركة” وذلك في مركز الحزب بمدينة قامشلو.

ــ 21 شباط ضمن حملة “لا للمؤامرة.. لا للاحتلال.. لا للعنف” نظّم مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) معرضاً لصور الشهيدات وذلك في قاعة الاجتماعات الخاصة بالحزب في حلب

ــ 24 شباط ورشة عمل تمكين المرأة ندوة حوارية للمرأة ضمن الأحزاب السياسية والديمقراطية في شمال وشرق سوريا، وذلك في المركز العام لحزب الاتحاد الديمقراطي بمدينة قامشلو.

كما نُظمت في كل من العريشة، الحدادية، تل أحمر، ناحية الهول وأم حجيرة والبحرة محاضرات؛ الهدف منها التعريف باليوم العالمي للمرأة.

ــ 28 شباط مجلس المرأة في الـ PYD يعقد سلسلة من الاجتماعات في مقاطعة كوباني

“نضالنا ضمان ثورة المرأة”

ــ في 4 آذار وتحت شعار “نضالنا ضمان ثورة المرأة”، عقد مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD سلسلة من المحاضرات في إقليمي “الجزيرة، وعفرين”

ــ وفي 17 آذار حزبنا يجتمع مع وفدٍ من وجهاء العشائر في مقره بقامشلو

ــ 18 آذار قام حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بحملة تنظيمية قادها الرئيس المشترك للحزب أنور مسلم، واعضاء من المجلس العام للحزب، وذلك استناداً لحقيقة أنه من الشروط الضرورية لتحويل أي حزب إلى قوة سياسية وجماهيرية مؤثرة هو نجاحه في امتلاك أداة تنظيمية فعالة تنقل أهدافه السياسية إلى الجماهير، وما لم يكن التنظيم قادراً على التغلغل في صفوف الجماهير وربط حركة الحزب بها في مواقع عملها فأن الحزب يبقى مجرد أفكار نظرية.

وكان آخر هذه اللقاءات والاجتماعات هي التي تمت في بلدات: عابرة، جل اغا، كيشكي، كركي لكي، مصطفاوية، عرعور، رميلان، تل كوجر، كري فاتي، خربة البير، تربسبية، حلوة، أبو فرع، تل معروف، ومعشوقة.

ــ وفي 1 نيسان عقد الحزب اجتماعاً موسعاً لأعضائه ضمن كتلة الإدارة الذاتية، حيث عُقد الاجتماع في مركز باقي خدو للثقافة والفن في كوباني.

ــ زيارة مخيَّمي  “نوروز” و “واش كاني”

ــ 25 أيار مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بدأ بحملته التنظيمية والتي تضمنت زيارة الأقاليم وعقد اجتماعات تنظيمية للإداريات

ــ 29 أيار افتتاح مكتب للحزب  في “سيكر”

 ــ 5 حزيران اجتماع موسع لأعضاء الحزب في ناحية العريشة

 ــ 14 حزيران مكتب العلاقات الدبلوماسية للاتحاد الديمقراطي PYD ينظم ندوة حوارية “بالدبلوماسية المجتمعية نحمي مكتسبات شمال و شرق سوريا” في كوباني

ــ 27 حزيران اجتماع مجلس PYD في أوروبا “الاجتماع الدوري” 

وفي الثاني من تموز وتحت شعار “بالتنظيم ومقاومة الشعب الثوري ندحر الاحتلال ونحمي الأمة الديمقراطية”، عقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، مؤتمره الثاني في ناحية صرين

ــ وفي 11 تموز عقد اجتماعاً لأعضائه في ناحية كركي لكي، من اجل استذكار مقاومة 14 تموز،

ــ 17 تموز منتدى مناهضة جرائم القتل التي ترتكب بحق المرأة قامشلو

ــ 28 تموز الرئاسة المشتركة لحزبنا تعقد سلسة من الاجتماعات للإداريين الجدد في اقليم الفرات

ــ وفي 1 أغسطس عقد حزب التحاد الديمقراطي PYD اجتماعاً جماهيرياً في فرانكفورت

ــ 4 أغسطس أعضاء الـ PYD في لبنان يستذكرون مجزرة شنكال

ــ 7  آب أغسطس اجتماع تنظيمي موسع للأعضاء في ناحية تربسبية

 ــ 7 أغسطس حزبنا ينظم ندوة حوارية في مدينة الرقة

  ــ 7 أغسطس ندوة جماهيرية تعقدها PYD في زيورخ السويسرية

ــ 15 أغسطس اجتماع تنظيمي موسع للأعضاء في  مدينة اسن الألمانية

ــ 20 أغسطس أكاديمية المجتمع الديمقراطي تختتم دورة تدريبية بحلب

ــ 23 آب حزبنا ينظم مراسم للشهيدة “سوسن بريهات” ورفاقها في لبنان

وفي 12 سبتمبر شبيبة حزب الاتحاد الديموقراطي PYD عقدت الكونفراس الثاني لمنظمة ألمانيا

ــ 20 سبتمبر الاحتفال بالذكرى الـ 18 لتأسيس الحزب

ــ وفي 3 أكتوبر الـ PYD عقد مجلس المرأة ومكتب العلاقات في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ندوة حوارية في حلب تحت شعار “القضايا المجتمعية، دور المرأة في السياسة والدبلوماسية المجتمعية”.

ــ وفي 12 أكتوبر  الـ PYD يشارك في خيمة الاعتصام بسيمالكا

ــ 12 أكتوبر وفد من الـ PYD يشارك في مراسم استذكار الشهيدة “هفرين خلف”

ــ 11 نوفمبر دورة تدريبية باسم “الشهيد زاغروس”، في أكاديمية المجتمع الديمقراطي في حلب بمشاركة ٢٢ عضو في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD من إقليم عفرين.

ــ 21 نوفمبر سيدات نادي برخدان يفزنَ ببطولة دوري سيدات إقليم عفرين

ــ 22 نوفمبر زيارة البابا ميشيل قندلف راعي كنيسة السعادة لمكتب حزبنا في حلب

ــ 25 سلسلة نشاطات مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي لحملة “ناضلي لدحر العنف والاحتلال”

ــ 25 نوفمبر تنظيم مكتب الإعلام والبحوث للحملة الالكترونية بين الأوساط الشعبية والسياسية وزيارة الاحزاب الكردستانية والعربية لأجل المشاركة في حملات منصات التواصل الاجتماعي وانشاء برشورات تعريفية بالحملات الالكترونية

_ كما قام مكتب الاعلام بنشر المئات من المواد الاعلامية وتغطية الاخبار على المستوى العالمي والاقليمي والكردستاني .

ــ 30 نوفمبر استذكار الشهيدة “شيلان” ورفاقها  

ــ 30 نوفمبر مجلس المرأة نظم محاضرة بعنوان “دور المرأة الكردية في الثورات بين الماضي والحاضر”

ــ 6 ديسمبر مجلس المرأة في الـ PYD يعقد منتدى حواري بإقليم الرقة تحت عنوان “مناهضة جرائم القتل التي ترتكب بحق المرأة”.

أما فيما يخص نشاطات مكتب العلاقات؛ فأبرزها

ــ عقد ١٤٥ لقاء مع الاحزاب والمنظمات

ــ عقد أكثر من ٤٠ اجتماعاً مع الاحزاب والوجهاء والشخصيات

ــ عقد ٤٤ من اللقاءات المختلفة مع الوفود القادمة من الخارج

ــ استقبال أكثر من ٦٠ وفداً  ما بين حزبياً وشخصيات مستقلة وشيوخ عشائر

ــ عقد مؤتمر صحفي وإصدار ٧ بيانات منها ٦ مشتركة مع الأحزاب السياسية إضافة إلى بيان باسم المكتب

ــ عقد ٤ ندوات  شاركت فيها المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات المثقفة والمستقلة 

ــ المشاركة في المؤتمرات وكونفرانسات مختلفة حول العالم عبر برنامج الزوم وأبرز المشاركات كانت لجنوب شرق آسيا بحضور خمسين حزباً في كل من ماليزيا- إندونيسيا – روج آفا – استراليا – تايلاند

ــ المشاركة في ندوتين بالعاصمة دمشق.

وفيما يتعلق بالمسألة الكردية فأن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD سعى جاهداً لتحقيق الوحدة الكردية أو وحدة الموقف تجاه القضايا المصيرية، وإيماناً بذلك فأن PYD اعتبر أي خطوة تجاه تحقيق هذا الهدف خطوة تاريخية ومصيرية تصب في صالح الكرد وجميع مكونات شمال وشرق سوريا؛ فرحَّبَ بمبادرة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية  الجنرال “مظلوم عبدي” في لم شمل الأحزاب الكردية وتوحيد الموقف والصف،

ــ بَدءْ المرحلة الثانية من الحوار والتي كانت تستند في أساسها إلى اتفاقية دهوك ٢٠١٤ والتي كانت تتضمن موضوع المرجعية الكردية والادارة الذاتية وموضوع الدفاع والأمن.

ــ بمبادرة من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD تم تشكل وفد أحزاب الوحدة الوطنية الكردية مؤلفاً من 24 حزباً في ١٨/ ٥/ ٢٠٢٠ وذلك للعبور إلى مرحلة جديدة في مسار توحيد الصف الكردي

ــ تثبيت النقاط المشتركة بين المتحاورين والتقدم في خطوات أخرى فيما يخص المرجعية السياسية الكردية وموضوع الادارة الذاتية الذي كان قيد الانتهاء، رغم الصعوبات بالحوار والاختلاف في وجهات النظر بين الطرفين ووجود الكثير من التحديات الداخلية والإقليمية من عدة دول وفي مقدمتها الدولة التركية التي حاولت استهداف هذا الحوار وتحريف الحقائق والمبادئ التي يعمل عليها الحوار الكردي بين مكونات شعوب شمال شرق سوريا.

ــ مازال هدفنا الاستراتيجي هو وحدة الصف الكردي ونسعى إلى نجاح هذا الحوار والوصول إلى اتفاق نهائي، ولكن نؤكد بأن وحدة الصف الكردي والاتفاق بين الأحزاب الكردية يجب أن تصب في خانة حماية مكتسبات  ثورة روج افا التي تحققت بدماء الشهداء خلال العشر سنوات الماضية.

ــ نؤمن بأن الوحدة الوطنية خطوة هامة في الاتجاه الصحيح, وتأتي أهميتها من رغبة الجماهير

ــ نرى أن الوحدة الوطنية الكردية في روج آفايي كردستان ستصبح أساساَ متيناً للوحدة الوطنية الكردستانية بشكل عام في جميع الأجزاء وستصبح أرضية لوحدة كل سوريا وخاصة لدى الأطراف الديمقراطية.

 وفي ختام هذه المسيرة النضالية المقتضبة نؤكد لشعبنا وجماهيرنا ومؤيدينا أننا سنصعِّد من وتيرة النضال من أجل الحرية والديمقراطية ونيل الحقوق لكافة مكونات وشعوب المنطقة وسنسعى جاهدين وبأقصى طاقاتنا إلى تحقيق سوريا ديمقراطية لا مركزية

كما نؤكد على تحرير كافة الأراضي السورية من براثن المحتلين والعودة الآمنة للمهجرين عن ديارهم وأراضيهم قسراً.

إضافة إلى تصعيد النضال والكفاح لفك العزلة عن قائد الشعوب القائد “عبدالله أوجالان”. وتحقيق حريته الجسدية.

اعداد مكتب الاعلام والبحوث في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

29 . 12 . 2021

زر الذهاب إلى الأعلى